انزكان..تنسيق نقابي في الصحة يرصد مجموعة من الاختلالات بالمستشفى الإقليمي ويدعو الوزارة للتدخل

26 يوليو 2022 17:20

هوية بريس-متابعة

أعلن تنسيق نقابي يجمع كل من المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة والمكتب الاقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بإنزكان، تضامنهما المطلق مع المناضلين النقابيين الذين يتم استهدافهم بسبب مواقفهم النضالية، ومع ضحايا سوء التدبير الاداري الذين تم الزج بهم في ملفات تأديبية من ممرضين وقابلات وتقنيين، مستنكرا بشدة للتضييق على العمل النقابي من طرف المدير بالنيابة.

وسجل المكتبان استغرابهما لحملة التضليل التي تنهجها الوزارة بخصوص الخدمات الصحية بمستشفى انزكان ودعوتها الى تصحيح جميع المغالطات بهذا الخصوص، داعيان الوزارة الوصية الى اتخاذ تدابير عملية و تدخلات مباشرة لتصحيح الوضع بهذا المرفق الحيوي وعدم الاكتفاء ببعث لجان شكلية.

واستغرب التنسيق افتقار المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة لرؤية واضحة و لاستراتيجية عمليه للنهوض بهذا المركز الاستشفائي الاقليمي لانزكان، بل ساهمت في تأزيم وضعيته و ذلك من خلال افراغه من اطره وتنقليهم للعمل بالمستشفى الجهوي خارج القانون، إضافة الى عدم التفاعل بالجدية اللازمة مع مراسلة التنسيق النقابي والاكتفاء بدور المتفرج.

ودعا التنسيق، الجهات المسؤولة الى فتح حوار جاد ومسؤول وليس حوارا بروتوكوليا، مع التأكيد على ان تنزيل مخرجات هذا الحوار على ارض الواقع هو الكفيل بتقوية منسوب الثقة، والقطع مع منطق الزبونية والمحسوبية في الولوج الى الخدمات الصحية وعدم جعل المنصب الاداري وسيلة لإعطاء تعليمات غير قانونية بغية الدعاية الحزبية.

وسجل التنسيق، استنكاره الشديد لعدم احترام المدير بالنيابة لأخلاقيات مهنة الطب، مشددا على ضرورة تعيين مسؤولين رسميين بمستشفى ومندوبية انزكان تتوفر فيهم الكفاءة الادارية اللازمة بعيدا عن منطق الإنتماءات الحزبية التي أصبح يتبجح بها البعض إما للتغطية على الأخطاء المرتكبة او للسعي نحو الحصول على منصب المسؤولية، وضرورة ايجاد حل لمشكل إقصاء موظفي مستشفى انزكان من مستحقاتهم المالية الخاصة بالتعويض على الحراسة و الخدمة الالزامية و المداومة.

وحذر التنسيق، من كون غياب الحكامة في تدبير موارد الوزارة وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة و غياب مراقبة و تتبع وتقييم عمل المسؤولين عن المؤسسات الاستشفائية سيؤثر لا محالة على انجاح مشروع المنظومة الصحية الوطنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M