بايتاس يكشف أسباب استمرار غلاء أسعار اللحوم

24 أكتوبر 2024 17:17

هوية بريس- متابعات

أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هناك عدة إشكالات ساهمت في ارتفاع أثمان اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية، إذ أن الحكومة أقرت مجموعة من التدابير لخفض أسعار هذه المادة والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، بيد أن تضرر وتراجع القطيع الوطني حال دون ذلك.
وأفاد بايتاس أن الحكومة واعية بإشكالية ارتفاع أسعار اللحوم، ولهذا الغرض صادقت، في الأسبوع الماضي، على أربعة مشاريع مراسيم، كلها تهدف إلى ضمان الإمداد العادي للسوق الوطنية بهذه المادة الأساسية بأسعار مناسبة وفي متناول المستهلك.

وأوضح المسؤول الحكومي أن السبب الرئيسي في استمرار « تضخم » أسعار اللحوم هو تراجع حجم القطيع الوطني وتضرره بسبب الجفاف، مقارنة مع السنوات الماضية، حيث تعمل الحكومة على حل هذا المشكل من خلال منهجيتين؛ الأولى عبر إعادة بناء القطيع من جديد والثانية بتوفير العرض من أجل تخفيض الأثمنة.

في هذا الصدد، قال الوزير إنه « على خلاف مجموعة من المواد الفلاحية الأخرى كالخضروات والفواكه التي تراجعت أسعارها بفضل الإجراءات التي أقرتها الحكومة، إلا أن هذه الأخيرة لم تتمكن من السيطرة على تضخم أثمنة اللحوم؛ كون الأبقار والأغنام هي كائنات حية من الصعب التحكم في سلسلة إنتاجها ».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M