برلمانية تطالب وزير الفلاحة بالتدخل لمعالجة آثار الجفاف والتغيرات المناخية على الواحات بإقليم طاطا

12 أغسطس 2024 10:02

هوية بريس- متابعات

طالبت النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، خديجة أروهال، ب”وقف التهميش الذي تتعرض له واحات “أكيتان” بإقليم طاطا”.

وقالت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إنها “توصلت برسالة من “جمعية منتدى الشباب الواحي” بجماعة أكينان بإقليم طاطا، تثير ما آلت إليه وضعية العديد من الواحات، وضمنها واحة العين بتراب هذه الجماعة، بسبب معاناتها جراء تداعيات الجفاف، والتهميش المتزايد الذي تعرفه منذ سنوات”.

وأضافت أروهال أن هذا الوضع أفرز تداعيات خطيرة تهدد حياة الساكنة المحلية، خاصة أن هذه الواحات لم تعد قادرة على ضمان مصدر الرزق والاستقرار لسكانها، وهو الدور الذي لعبته منذ قرون.

وتوقفت ذات المتحدثة عند الأضرار البيئية والتراثية الكبيرة التي لحقت بالواحات، وانعكاسات ذلك على النظام الفلاحي والاجتماعي بها، وعلى البيئة الطبيعية بها، حيث أصبحت الهجرة هي العنوان العريض بهذه المناطق.

وساءلت ذات البرلمانية عن التدابير التي ستتخذها وزارة الفلاحة من أجل تنفيذ مشاريع تنمية وحماية واحات جماعة “أكيتان”، كما طالبت بتقديم الدعم للفلاحين من أجل معالجة آثار الجفاف والتغيرات المناخية على الواحات بإقليم طاطا، للتخفيف من معاناة ساكنها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M