برلمانية: جواب وهبي بشأن محاربة الفساد بالبرلمان “خارج السياق”

24 أكتوبر 2024 11:03
هوية بريس-متابعات

قالت هند بناني الرطل، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وبدل الجواب بشكل مباشر عن السؤال الذي طُرِح عليه بشأن تنامي الفساد، لجأ إلى مهاجمة المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمؤسسات المعنية بمحاربة الفساد، مما جعل جوابه “خارج السياق”.
وأردفت بناني الرطل في تصريح لموقع الحزب، للأسف لم يكن وزير العدل في الموعد، حيث، وعوض تحمله لمسؤوليته القانونية والسياسية، سواء كوزير للعدل أو كعضو في الحكومة، في محاربة الفساد، قام بمهاجمة مناهضي الفساد واتهامهم بادعاء الطهرانية حين الحديث عن هذا الموضوع.
واسترسلت المتحدثة ذاتها، الوزير تناسى أن المعطيات التي يتم تداولها في هذا السياق لم تأت بها الأحزاب السياسية أو المجتمع المدني من أنفسهم، بل هي نتاج تقارير مؤسسات دستورية، ومنها هيئة محاربة الرشوة في تقريرها الأخير، والذي جاء بخلاصات دقيقة وصادمة.
وذكرت بناني الرطل أن الهيئة المذكورة أصدرت تقريرين بالموازاة مع التقرير السنوي، شملا التزامات المغرب دوليا في محاربة الفساد، وتأطير الأفعال الجرمية من الناحية التشريعية، وكلها تبرز مستوى تنامي هذه الآفة.
وأشارت عضو المجموعة النيابية إلى أن وزير العدل، وكلما تم تذكيره بأنه من قام بسحب مشروع قانون تجريم الإثراء غير المشروع إلا وتثور ثائرته، غير أن هذا يعيد التأكيد على دوره ومسؤوليته في محاربة الفساد، خاصة وأن الدفوع التي يتقدم بها بشأن ضمانات حقوق المواطن لا تظهر له سوى حين الحديث عن الأشخاص في وضعية شبهة بشأن الإثراء غير المشروع، ولم تظهر له حين رفع من الغرامات وغيرها على كاهل المواطن البسيط في تعديلاته على المسطرة المدنية، تقول بناني الرطل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M