برلمانية لوزير الفلاحة: تأثير الجفاف على الفلاحين الصغار لا يطاق

05 يوليو 2024 10:49

هوية بريس-متابعات

وجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي، عضو التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تأثير أزمة الجفاف بإقليم الناظور.

وأوردت ضمن سؤالها ضمن الكتابي “تعرف جماعة أولاد ستوت بمدينة زايو بإقليم الناظور، موجة جفاف حادة، وهي المنطقة الفلاحية الوحيدة على صعيد إقليم الناظور، الذي يعتمد سكانها بالدرجة الأولى على المداخيل الفلاحية والزراعية، كمصدر عيش وحيد وأساسي، حيث لا توجد أية بدائل اقتصادية ومعيشية أخرى”. مردفا “كما أن النشاط الفلاحي بهذه المنطقة، يعتبر المجال الوحيد الذي يوفر فرصا للشغل، ويخلق حركة تجارية تمتد على مستوى إقليم الناظور ككل”.
وزاد المصدر ذاته “وبالرغم من النداءات المتكررة للفلاحين، بإحداث دورة للمياه لاستغلالها في سقي أراضيهم الفلاحية، فإن الوضعية لا تزال على حالها، مما يهدد في العمق جميع ساكنة المنطقة ودفها إلى الهجرة نحو المدينة، خاصة وأن بوادر هذه السنة تبدو أكثر قسوة من سابقيها”.

وتساءلت المتحدثة ذاتها، عن الإجراءات والتدابير البديلة التي ستتخذها الوزارة لإنقاذ النشاط الفلاحي بهذه المنطقة. ثم التدابير التي ستتخذها لتزويدها بالمياه المخصصة للفلاحة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M