برلماني يطالب الحكومة بالتنقيب على الغاز في مناطق أخرى بالمملكة

02 يوليو 2024 10:58
ثروات غازية ضخمة في المغرب والشركات المنقبة

هوية بريس-متابعات

دعا النائب البرلماني سعيد أتغلاست، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، للرفع من ميزانية البحث والتنقيب على الغاز في مناطق أخرى من المملكة، مع إنجاز البنية التحتية اللازمة لتخزين الغاز بكميات كافية في أوقات انخفاض أسعاره؛ ومواصلة اقتناء ناقلات الغاز لتقليص تكلفة الشحن لتفادي المضاربات التي يعرفها القطاع.

وأكد النائب البرلماني، في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أمس الاثنين 1 يوليوز 2024، أن بلادنا اتجهت في السنوات الأخيرة إلى الاستثمار في البحث والتنقيب عن الغاز في مختلف مناطق المملكة، مشيرا الى أن هناك فرص واعدة تؤكد وجود الغاز بكميات وافرة في تندرارة وحوض اللكسوس والصويرة وغيرها.

وأفاد النائب البرلماني أن دعم غاز البوتان يكلف ميزانية الدولة ما يقارب 14 مليار درهم في حال ما كانت أسعار الغاز الدولية لا تتجاوز 3500 درهم للطن، مؤكداً أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب سجل عجزا مالي سنة 2023 يقدر بمبلغ 60 مليار الدرهم.

وأوضح النائب البرلماني في مداخلته بالقول “كل فاتورة طاقية تكلف المواطن 100 درهم فإن قيمتها الحقيقية هي 175 درهم، والدولة تؤدي 75 درهم عن المواطن في إطار دعم القدرة الشرائية للمواطنين لمعالجة تداعيات استيراد الغاز؛ واسترجاع تكلفته المالية؛ وتقليص حجم التبعية الطاقية لبلادنا بالخارج؛ وتأثيرها على مدخرات بلادنا من العملة الصعبة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M