برلماني يقترح حلا على الحكومة لتجاوز تداعيات الجفاف على الفلاحين

17 فبراير 2022 14:47

هوية بريس-متابعة

وجه هشام المهاجري، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس لجنة الداخلية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الفلاحة، دعا من خلاله إلى اللجوء إلى الصفقات التفاوضية من أجل التخفيف من تداعيات الجفاف.

وقال المهاجري: “بعد التداعيات الصعبة والقاسية لوباء كورونا خلال السنتين الماضيتين، انضافت إليها اليوم تداعيات الجفاف، الذي لم يعد مجرد شبح يخيم على البلاد، بل هو اليوم واقع معاش سيزداد تفاقما وحدة في الفترة القليلة المقبلة؛ مما يستدعي من الدولة والجماعات الترابية التدخل الآني لمواكبة الفلاحين والكسابة وعموم الساكنة المتضررة في العديد من المناطق”.

وأضاف النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة: “نظرا لحالة الاستعجال ولتعقيدات المساطر العادية المتعلقة بإبرام الصفقات من قبل الجماعات الترابية وغيرها من الإدارات العمومية لمواجهة آثار الجفاف، فإنه من الضروري تفعيل اللجوء إلى المساطر الاستثنائية لإبرام بعض الصفقات المتعلقة بحفر الآبار وجلب المياه، وكذا صفقات توفير الشعير والأعلاف وما شابه ذلك”.

ولفت المهاجري إلى أنه “بالرجوع إلى المادة 86 من المرسوم رقم 2.12.349 المتعلق بالصفقات العمومية، فإن من بين الحالات التي تخول صاحب المشروع اللجوء إلى الصفقات التفاوضية حالة الجفاف، على أن يكون موضوع الصفقة هو إنجاز أعمال لمواجهة الخصاص الحاصل وتوفير الحاجيات الضرورية لمواجهة حالة الاستعجال”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M