بعد أكادير إتلاف 20 طنا من “الدلاح” بالعرائش

17 أغسطس 2023 19:35
ONSA

هوية بريس – متابعات

كشفت مصادر مطلعة أن السلطات في مدينة العرائش قامت بإتلاف كميات كبيرة من البطيخ الأحمر “الدلاح” في نهاية الأسبوع الماضي.

وجاء هذا القرار بعد أن تبين أن هذا البطيخ يحتوي على مواد ضارة ولا يستوفي المعايير الصحية المطلوبة.

وسبق لأحد الأسواق في أكادير أن اشترى كميات من البطيخ من ضيعة محلية في العرائش.

ووفقًا للمعلومات المتوفرة ليومية “الخبار” فقد تم تدمير حوالي 20 طنًا من البطيخ، وتم جمعها من ضيعات في ضواحي العرائش، خاصة في منطقة العوامة.

وذلك بعد تبين أن البطيخ يحتوي على مكونات غير معتمدة في المغرب، مثل مادتي “فلونيكميد” و”تريديمينول”، بالإضافة إلى وجود مستوى عالٍ من المبيدات.

ها ويقوم بعض أصحاب الضيعات بهذه العملية لتسريع عملية الإنتاج، وهذا يشكل خطرًا على صحة المستهلكين.

وكانت لجنة خاصة مختلطة حلت أخيرا بعدد من الضيعات الفلاحية بضواحي العرائش وأصيلة، والتي تشتغل في الأساس في البطيخ الأحمر، وذلك لمراقبة مدى التزام هذه الضيعات بالمعايير المتفق بشأنها، من حيث استعمال المبيدات بالشكل الموصى به قانونيا. وتم الاستماع إلى إفادات أصحاب هذه الضيعات، بالتزامن مع البلاغ الصادر عن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بعدما صدر تحذير صحي في إسبانيا نبه إلى وجود شحنة من البطيخ الأحمر ذي منشأ مغربي يحتوي على نسب عالية من مادة «الميثوميل».

وكانت اللجنة المعنية قامت كذلك بأخذ عينة من البطيخ المتوفر بالضيعات، ناهيك بعينات أخرى من البطيخ الموجود بالأسواق، سواء أسواق الجملة أو أسواق محلية، وذلك للقيام بتحليلات مخبرية خاصة لهذا الغرض، وللكشف عن جميع فصول هذا الموضوع، في أفق ترتيب الجزاءات القانونية في حال تم ضبط ضيعات فلاحية أخرى تستعمل نسبا عالية ومركزة من بعض المواد الكيماوية في هذا الإطار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M