بعد اللحوم الحمراء لهيب “أسعار الدواجن” يحرج حكومة أخنوش

02 أغسطس 2024 17:27

هوية بريس-متابعات

أثار الارتفاع المهول في أسعار الدواجن بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، غضب المواطنين، حيث تجاوز سعر كيلوغرام الدجاج الحي 25 درهما.

وفي هذا الصدد، توجه فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، بسؤال كتابي لوزير الفلاحة والصيد البحري حول أسباب هذا الارتفاع المهول في أسعار الدواجن.

وأورد الفريق ضمن سؤاله الكتابي “أنه ورغم التنبيهات المتواصلة للحكومة إلى معاناة المواطنين من تنامي غلاء الأسعار، ومحدودية أثر الإجراءات التي تعلن عنها، لمعالجة أوضاع أسعار المواد والمنتجات الاستهلاكية في الأسواق الوطنية، إلا أن أسعار المواد الأساسية تواصل الارتفاع”.

وزاد المصدر ذاته ” أنه وبالرغم من التطمينات التي تعبر عنها الحكومة بخصوص مراقبة الأسعار ومحاربة الاحتكار والمضاربات، التي يكون ضحيتها الأول والأخير هو المواطن، يتواصل تنامي ارتفاع أسعار المواد الأساسية بالبلاد، والتي وصلت إلى مستويات قياسية”.

وأوضح الفريق أن “لحوم الدواجن التي تعتبر الأكثر استهلاكا من طرف المغاربة، أصبحت تتجاوز بشكل صارخ قدرتهم الشرائية الضعيفة والمتدنية أصلا، خاصة وأن ثمن الكيلوغرام الواحد وصل إلى 26 درهما، مما خلف الاستياء والتذمر البالغ لدى المواطنات والمواطنين، خصوصا في هذه الفترة الصيفية التي تعرف إقامة الحفلات والمناسبات”. داعيا،  وزير الفلاحة إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحد من الارتفاع الفاحش للحوم الدواجن خاصة، والمواد الغذائية الأساسية عامة، وكذا مراقبة أسعار لحوم الدواجن، تفاديا للمزيد من ارتفاعها، لاسيما وأنها تعتبر من بين المواد الاستهلاكية الأساسية بعدما ألهبت اللحوم الحمراء جيوب المغاربة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M