بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب

26 سبتمبر 2024 20:37
الشروع في استغلال قناة الجر الجديدة لتزويد مدينة أكنول والجماعات المجاورة بالماء الشروب (ONEE)

هوية بريس – و م ع

أسدل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الستار على برنامجه المتنوع والمخصص للتوعية من أجل حماية البيئة وكذا التنشيط الثقافي والرياضي والفني لفائدة مصطافي شاطئ بوزنيقة، وذلك في إطار برنامج “شواطئ نظيفة 2024 ” الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وأوضح بلاغ للمكتب أن هذا الأخير سهر، طوال الفترة الصيفية 2024، على التنظيف اليومي للشاطئ ومحيطه، عبر وضع حاويات للفرز الانتقائي خاصة بالنفايات وتنظيف وادي سيكوك في إطار الحفاظ على البيئة. كما قام المكتب بتجهيز شاطئ بوزنيقة، بمرافق صحية ومرافق ترفيهية ومراكز للإسعافات الأولية وكذا حمامات للمصطافين ونافورات عمومية… إلخ.

وفي مجال التوعية والتربية على التنمية المستدامة، يضيف المصدر ذاته، أعد المكتب برنامجا غنيا يستهدف حماية البيئة، مع التركيز على الموضوع الرئيسي لهذه السنة: “مكافحة التلوث البلاستيكي في البحار والمحيطات”. وفي هذا الصدد، تم إنجاز حملة كبيرة للتوعية بأهمية إعادة تدوير النفايات البلاستيكية بشاطئ بوزنيقة، تضمنت ورشات تحسيسية، وحملات لجمع النفايات البلاستيكية، بالإضافة إلى ورشات للفرز الانتقائي… إلخ.

وفي السياق ذاته، أطلق المكتب بشراكة مع جمعية “أبطال الفنيدق للصيد تحت الماء وحماية البيئة “، مبادرة “لنحافظ على ساحلنا” بهدف توعية المصطافين بالتأثير السلبي للنفايات البلاستيكية على الساحل والبيئة. وشملت هذه المبادرة مجموعة من الأنشطة التعليمية والعلمية، بما في ذلك عروض تحسيسية، وورشات علمية حول المواد البلاستيكية الدقيقة (الميكروبلاستيك)، وكذا عملية لتنظيف قاع البحر من قبل غواصين محترفين، بالإضافة إلى معرض حول التنوع البيولوجي البحري ببوزنيقة.

علاوة على ذلك، قام المكتب بتكريم الكتاب خلال دورة هذه السنة، عبر إنشاء مكتبة في القرية البيداغوجية التابعة للمكتب، ضمت العديد من الكتب حول مواضيع مختلفة وخصوصا البيئية منها، وذلك لتشجيع المصطافين بشاطئ بوزنيقة على القراءة والتعلم في مجال التنمية المستدامة. كما تم أيضاً توفير مجموعة من اللوحات الإلكترونية التي مكنت المصطافين من الولوج إلى مكتبة رقمية واسعة، وذلك بهدف تنويع الأدوات التعليمية المعتمدة من لدن المكتب على مستوى الشاطئ.

وفيما يخص المهن المرتبطة بالماء، يضيف البلاغ، نظم المكتب نشاطا لتعريف الشباب المصطافين في شاطئ بوزنيقة بعملية مراقبة جودة المياه، حيث استفادوا من عروض تحسيسية وأنشطة علمية، شملت أخذ عينات من مياه البحر، وإجراء التحاليل، مع دراسة نتائجها…إلخ. كما جرى بهذه المناسبة تنظيم زيارة علمية للمختبر المركزي التابع للمكتب بمجمع أبي رقراق بالرباط، حيث استفاد الشباب من ورشات تطبيقية حول مهنة مراقبة جودة المياه.

بالإضافة إلى ذلك، نظم المكتب بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة (FRMSPSH)، نشاطا تحسيسا وثقافيا ورياضيا وفنيا بشاطئ بوزنيقة، لصالح الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بهدف توعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة والساحل. وفي هذا الصدد، قام المكتب بوضع تجهيزات مخصصة لهؤلاء المصطافين على شاطئ بوزنيقة، تمثلت أساساً في ممرات خشبية لولوج الشاطئ، ومرافق صحية خاصة وفضاء للاسترخاء وكراسي مخصصة لسباحة الأشخاص ذوي الحركة المحدودة (Tiralos).

وتابع البلاغ أن برامج التوعية، التي نظمها المكتب في إطار حملة “شواطئ نظيفة “2024”، شملت أنشطة أخرى تمثلت في تنظيم زيارات للمواقع الطبيعية لمنطقة بنسليمان، مثل مشتل وادي الشراط وموقع إعادة التشجير “تزغة”. وقد مكنت هذه الزيارات المستفيدين من اكتشاف التنوع البيولوجي لهذه المنطقة والتعرف على تقنيات تحضير النباتات التي تستخدم في إعادة تشجير الأراضي لمكافحة التعرية.

وبالموازاة مع ذلك، نظم المكتب خلال فترة الصيف، برنامجا يوميا ترفيهيا ورياضيا وثقافيا يشمل مجموعة من الألعاب الجماعية وورشات للرسم والنحت على الرمال، بالإضافة إلى مسابقات رياضية (الرياضات المائية والرياضات الرملية)، وكذا مسرحيات حول مواضيع بيئية. بالإضافة إلى بث رسائل توعوية حول الاقتصاد في استهلاك المياه والحفاظ على البيئة من خلال الإذاعة الشاطئية وشاشة عرض كبيرة نصبها المكتب على مستوى شاطئ بوزنيقة.

ونظرا للوضعية المائية الصعبة التي تشهدها بلادنا في السنوات الأخيرة، قام المكتب بحملة تحسيسية واسعة لترشيد استخدام المياه والحفاظ على الموارد المائية من التلوث، لفائدة المصطافين بشاطئ بوزنيقة، وذلك من خلال عروض توعوية، وألعاب تعليمية، وأنشطة ثقافية وفنية، بالإضافة إلى موائد مستديرة بمشاركة ممثلي النسيج الجمعوي، وأطر من المكتب، وخبراء في هذا المجال.

والجدير بالذكر، أن الجهود التي بذلها المكتب مع مختلف شركائه في هذا البرنامج مكنت شاطئ بوزنيقة من الحصول سنة 2024 على العلامة البيئية الدولية “اللواء الأزرق” للسنة الثامنة عشر على التوالي، والتي تمنحها المؤسسة الأوروبية للتعليم البيئي (FEE).

وخلص البلاغ إلى أن التزام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يندرج في إطار البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة” ضمن استراتيجية المكتب الرامية إلى تعزيز الوعي بالحفاظ على البيئة والمساهمة في التنمية المستدامة لبلادنا. وقد توج هذا الالتزام بحصول المكتب على عدة جوائز لشاطئ بوزنيقة، من ضمنها: “جائزة للا حسناء للساحل المستدام” سنوات 2022، 2018، و2016، و”جائزة المبادرة” سنوات 2011، 2009، و2007، و”جائزة الابتكار” سنتي 2008 و2003.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M