بنكيران: “حماس” رأس حربة الدول العربية وأخطأ حزينا في توقيع “التطبيع”

20 نوفمبر 2023 10:57

هوية بريس- متابعة

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، خلال كلمته بالمهرجان الذي نظمه حزبه للتضامن مع الشعب الفلسطيني، إن “المغرب وفر لليهود بلدا آمنا يمارسون فيه شعائرهم الدينية ويعيشون فيه بحرية منذ 14 قرنا، كما إن نفس الأمة وجدت في البلدان الإسلامية ملجأ لها حين طردهم من إسبانيا ومن شمال أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية”.

واستدرك بنكيران مخاطبا “الإسرائيليين”: “لكن اليوم تقتلون إخواننا؟”.. ثم انهار باكيا أمام حاضري المهرجان التضامني الذي نظم بمسرح محمد الخامس بالرباط، يوم أمس الأحد.

ومن جهة أخرى، قال بنكيران: “إننا نعلم أن الأنظمة العربية لا تحبذ حركة المقاومة الإسلامية حماس، وتعتقد أن هزيمة إسرائيل لها ستجعلهم يتخلصون منها”، مضيفا أن “حركة حماس هي رأس حربة الدول العربية، وأن هزيمتها تعني مرور إسرائيل بطريقة مشابهة لباقي البلدان”.

وأتابع: “نحن في أشد الحاجة إلى أن نكون جهة واحدة”.

وزاد: “حزبه أخطأ في التوقيع على التطبيع، مشددا على أن “هذا لا يعني أنه كان في أي يوم من أيامه مع التطبيع”.

ثم قال: “حزب العدالة والتنمية له جمهوره، وإذا كان قد وقع في خطأ التوقيع على التطبيع، فهذا خطأ نعترف به، لكن لم يكن الحزب في أي مرحلة من تاريخه مع التطبيع.. الحزب كان دائما ضد التطبيع”.

وأردف بنكيران: “ إن تخلي واشنطن عن إسرائيل مرتبط بارتفاع كلفة مساندتها بشكل كبير”، موضحا: “عندما تشعر الإدارة الأمريكية أن ثمن مساندة إسرائيل مكلف ستتخلى عنها”.

وأوضح زعيم “البيجيدي”: “الحل سيكون سياسيا أو عسكريا، وهو يتمثل في دولة فلسطينية”، مؤكدا أن “إسرائيل لن تنفعها القوة ولن تدوم لها، ولن تدوم أيضا للولايات المتحدة الأمريكية، على اعتبار أنها لم تدم لأي إمبراطورية”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M