بنكيران: يجب أن يكون للفقراء نصيب من الميزانية العامة

03 يونيو 2023 11:17

هوية بريس- متابعة

قال الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن هذه الحكومة لها فلسفة، وأن موقفها الحقيقي هو الذي عبر عنه عزيز أخنوش خلال مفاوضات تشكيل حكومة 2016.

جاء ذلك في تعقيب لابن كيران على مداخلات المشاركين في الملتقى الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الدار البيضاء سطات، الأحد 28 ماي 2023، حيث أوضح، أنه، إضافة إلى اشتراط أخنوش عدم دخول حزب الاستقلال للحكومة، اشترط أيضا عدم تخصيص دعم مباشر للفئات المستحقة.

أما نحن، يردف ابن كيران، فنؤمن أن هذا الدعم يتحقق عبره التوازن في المجتمع، ولذلك يجب أن يكون للفقراء نصيب من الميزانية العامة.

واسترسل، المنطق يقتضي أن لا تكون هناك أي أسرة في المغرب لا يتحقق لها الكرامة، سواء في السكن أو الصحة أو التعليم أو غيرها، أو على مستوى الحد الأدنى للدخل، وهذا أمر يجب الاشتغال عليه من لدن الحزب في برنامجه العام، يقول ابن كيران لأعضاء حزبه.
وانتقد ابن كيران الممارسات التي أبان عنها منتخبو 8 شتنبر، سواء في الحكومة أو في الجماعات الترابية، قائلا إن الذي جاء بهم هو “المصلحة”، بما هي سعي خاص للربح الشخصي ومراكمة الثروة والامتيازات، ولو بطرق غير مشروعة.

كما انتقد ضعفهم وانعدام كفاءتهم، ضاربا المثل بالعديد من الجماعات الترابية التي يرأسها الثلاثي الحكومي، والتي تتخبط في الصراعات، والسعي نحو الاستحواذ على الميزانيات، دون القدرة حتى على إعداد ميزانية الجماعة، كما هو وقع بجماعة فاس، مع كامل الأسف، يقول ابن كيران.

من جانب آخر، نبه الأمين العام، إلى أن الحُكم والمسؤولية والصوت، هي أمور لا تباع بالمال، لأنها أمر عظيم وخطير جدا، مشددا أن من يبيع صوته في الانتخابات، إنما يبيع أبناءه ومستقبله وعرضه أيضا.

وعن وصفة تجاوز هذا الوضع، قال ابن كيران إن على أعضاء الحزب بذل كل الجهد في توعية المواطنين بخطورة هذا الفعل، وعلى كل المواطن أن يعي المسؤولية الملقاة على عاتقه.

وشدد ابن كيران أن نداء الضمير حين يكون قويا لا يقف في وجهه أي شيء، مشيرا في هذا الصدد إلى ما عاشه المغرب على هذا المستوى في 2015 و2016، قائلا إن في هذه الاستحقاقات فُتحت لقوى التحكم والفساد الخزائن، وأخذوا منها بدون حساب، ومع ذلك لم ينتصروا، لأن النصر هو من عند الله، يؤكد المتحدث ذاته.

(حزب العدالة والتنمية)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M