بنموسى.. هذا ما ينتظر المتقدمين لاجتياز امتحانات الباك

03 يونيو 2024 18:24

هوية بريس – متابعات

يرتقب أن تنطلق خلال هذا الأسبوع، أولى الامتحانات الإشهادية، حيث سيجري يومي 5 و6 يونيو الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك الباكالوريا، على أن يجرى الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا أيام 10 و11 و12 و13 يونيو 2024.

هذا واستعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الإثنين 03 يونيو بمجلس النواب، الإجراءات التي تتخذها الوزارة لضمان سير امتحانات الباكالوريا في ظروف جيدة.

وأوضح الوزير بنموسى، اليوم الإثنين 03 يونيو 2024 بمجلس النواب، ردا على أسئلة النواب حول الاستعدادات لامتحانات الباكالوريا، أنه سيتم توفير 1833 مركز للامتحانات، مكون من 28 ألف قاعة امتحان، وتعبئة 40 ألف مصحح للامتحانات، وإعداد 765 موضوع للدورتين العادية والاستدراكية من امتحانات الباكالوريا، منهم 330 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة، فضلا عن إصدار مقرر وزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم الباكالوريا.

وبخصوص مستجدات هذا الموسم، أفاد بنموسى أنه سيتم مواصلة اعتماد التكنولوجيا الرقمية في تدبير شهادة الباكالوريا وبيانات الناجحين، فضلا تضمين شهادة البكالوريا رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمترشح، والرفع من مستوى تأمين أوراق التحرير، عبر اعتماد الترميز السري الإلكتروني، وتبسيط ورقمنة عملية تسليم مواضيع امتحانات البكالوريا إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وبخصوص محاربة ظاهرة الغش في الامتحانات، أكد بنموسى على أن الوزارة حرصت على القيام بعمليات تحسيسية في أوساط المترشحين بالمؤسسات التعليمية، والتنسيق مع السلطات الإقليمية والأمنية من أجل محاربة وزجر الغش بجميع أشكاله ووسائله المادية والالكترونية.

ويرتقب أن تتميز دورة هذه السنة بتكييف البرامج المدرسية أخدا بعين الاعتبار الزمن المدرسي المتوفر والأسبوع الإضافي للموسم الحالي، لذلك حرصت الوزارة، وفقا لبنموسى، على ضمان مصداقية وموثوقية امتحانات نيل شهادة البكالوريا على المستوى الوطني والدولي، بما يسهل تسجيل الناجحين في مسالك ما بعد البكالوريا.

كما تم تهيئ التلاميذ، طوال السنة، لاجتياز هذا الامتحان من خلال توفير شروط التحصيل الملائمة وعبر موافاتهم بالأطر المرجعية للامتحانات، التي تعد بمثابة عقد بين المترشحين واللجان المكلفة بإعداد مواضيع الاختبارات، فضلا عن مواكبة التلميذات والتلاميذ من خلال تقديم الدعم التربوي والتحضير الجماعي وتوفير حصص الدعم النفسي.

يرتقب، وفقا لبنموسى، أن يجتاز امتحانات الباكالوريا خلال الموسم الحالي، 493 ألف مترشح/ة، بينهم 373 ألف متمدرس/ة؛ 87 في المائة منهم من القطاع العام، وتمثل الإناث منهم 54 في المائة.

وبخصوص توزيع هذا العدد حسب الشعب العلمية والتقنية، أبرز بنموسى أن 26 في المائة منهم يتابعون دراستهم في الشعب الأدبية، بينما يصل عدد المترشحين من المسالك الدولية إلى 55 في المائة من عدد المترشحين المتمدرسين.

وأوضح عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ بالمغرب، في تصريح لـSNRTnews، أن أولياء أمور التلاميذ قاموا باللجوء إلى دروس الدعم الخاصة بهدف مساعدة أبنائهم على تدارك الزمن المدرسي ومساعدتهم على استيعاب الدروس التي سيمتحنون فيها.

وأفاد أن غالبية التلاميذ سيمتحنون في حوالي 70 في المائة من الدروس التي كانت مبرمجة في المنهاج الدراسي، لذلك تم خلال دروس الدعم التركيز على المواضيع ذات الصلة بهذه الدروس، على أمل أن تمر الامتحانات الاشهادية في ظروف جيدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M