بوريطة يردّ على دي ميستورا

21 أكتوبر 2024 15:00

هوية بريس- متابعة

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطية، خلال ندوة صحفية اليوم الإثنين، إن “موقف المغرب واضح وغير قابل للتفاوض عندما يتعلق الأمر بالصحراء المغربية”.

وزاد بوريطة في الندوة التي جاءت بعد مراسيم توقيع إعلان مشترك رفقة نظيره الإستوني ماركوس تساهكنا، أن “المغرب، وفقاً لتعليمات الملك محمد السادس، يرى أن أي مقترح يهدف إلى تقويض سيادته أو المساس بوحدته الترابية غير مقبول تماما”.

وشدد على أن “المغرب لا يمكنه حتى النظر في أي فكرة تتعارض مع هذه المبادئ الوطنية الثابتة”، مجددا التأكيد على أن “مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007، تعد الحل الواقعي الوحيد والمقبول دولياً لحل هذا النزاع المفتعل”.

وأوضح أن “هذه المبادرة ليست نقطة انطلاق للتفاوض، بل هي نقطة وصول، وأنها تُعتبر الحل الوحيد الذي يحظى بدعم واسع على المستوى الدولي”، وأن “هذه المبادرة قد أثبتت مرارا أنها الحل الأكثر واقعية وفعالية، وأنها ترتكز على احترام سيادة المغرب ووحدته الترابية، وهي خطوط حمراء لا يمكن للمملكة التخلي عنها أو التفاوض بشأنها. ومن هنا، جاء تأكيد الوزير على أن هذه المبادرة ليست محل مراجعة أو تعديل”.

وتساءل بوريطة، في إشارة لمقترح دي ميستورا، عن “الجهة التي تقف وراء هذه الأفكار، وما إذا كانت هذه المبادرة قد أتت من طرف دي مستورا نفسه أم أنه تم دفعه لتقديمها من أطراف أخرى”.

وزاد أن “المغرب كان دائما صريحا في موقفه، وأنه لا يمكن القبول بأي محاولة للعودة إلى مقترحات غير مجدية ولا تعكس الحقائق التاريخية والسياسية للنزاع”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M