بوعياش تطمئن المسؤولين الأمريكيين بشأن تعديل مدونة الأسرة!

03 يونيو 2024 22:21

هوية بريس – متابعات

خلال اجتماعاتها بالفاعلين والمسؤولين الأمريكيين، بالعاصمة واشنطن، الأسبوع الفائت، أوضحت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، على أن إصلاح المدونة سنة 2000 ” لم يكن ممكنا دون رؤية متبصرة ومجمعة لجلالته”، استطاع من خلالها أن ” يجعل من تردد المجتمع بشأن قضية حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين نجاحا حاسما ونادرا في المنطقة”.



حرصت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، على التأكيد خلال اجتماعاتها بالفاعلين والمسؤولين الأمريكيين، بالعاصمة واشنطن، الأسبوع الفائت، على أن المغرب يستعد لإصلاح مدونة الأسرة “بذات الرؤية والإصرار” الذي تم به إصلاحها من قبل سنة 2000.

وأوضحت بوعياش أن إصلاح المدونة سنة 2000 ” لم يكن ممكنا دون رؤية متبصرة ومجمعة لجلالته”، استطاع من خلالها أن ” يجعل من تردد المجتمع بشأن قضية حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين نجاحا حاسما ونادرا في المنطقة” بحسب بوعياش.

وقال بوعياش بأن طريقة إطلاق وسير الورش الجديد لإصلاح المدونة ” يكرس أيضا مقاربة المغرب لقضايا حقوق الإنسان”، حيث تبنت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة نهجا يقوم على ” المشاركة والتشاور الواسعين، وابتكار أنجع الحلول وأكثرها ملاءمة للسياقات الوطنية، والتوافق”.

وأضافت الحقوقية اليسارية بأن الحوار الدائم والمتواصل بين المجتمع المدني ومختلف الفاعلين المؤسساتيين بالمغرب ” يمكننا من تنفيذ المبادئ والقيم الدولية لحقوق الإنسان بشكل ملائم، في وقت مناسب، يتيح تملكها وتعميمها تدريجيا لتشمل المجتمع بكل مستوياته”.

وفي ذات السياق، شددت اليسارية بوعياش أمام المسؤولين الأمريكيين في واشنطن على ” أهمية فتح المغرب لولوج مهنة العدول أمام نسائه، بقرار ملكي شكل منعطفا تاريخيا وثورة حقيقية في مسار تعزيز إنصاف المرأة المغربية”.

وعقدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، طيلة الأسبوع الفائت، في واشنطن، مجموعة من اللقاءات الثنائية مع منظمات وهيئات ومعاهد ولجان أمريكية تهتم بالمغرب ومقارباته في تدبيره قضايا حقوق الإنسان والحريات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وعبر العالم.

كما شملت زيارة وفد المجلس لواشنطن لقاء مع نائب وزير الخارجية الأمريكية كريستوفزر لومون.

جدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية كان قد وجه انتقادات شديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) الذي تقوده اليسارية العلمانية آمنة بوعياش، على خلفية المذكرة التي قدمها المجلسُ إلى اللجنة المكلفة من طرف الملك محمد السادس بمراجعة مدونة الأسرة، حيث طالب الحزبُ اللجنةَ المذكورة بعدم الأخذ بمذكرة المجلس، بداعي أنها “تضرب دستور المملكة وثوابت الأمة”.

عزيزة القاسمي البقالي، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سردت خلال مهرجان وطني للحزب، 03 مارس 2024، تفاصيل مسار إعداد المذكرة التي قدمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، قائلة إن المذكرة أُعدّت دون تمكين جميع أعضاء المجلس من الإدلاء برأيهم فيها.

وقالت البقالي، التي تشغل أيضا منصب عضو في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن تدبير هذا الأخير للمذكرة التي قدمها حول إصلاح مدونة الأسرة، ” تم من خلال لجنة تم تخويلها تحرير المذكرة، دون إشراك جميع الأعضاء”، ذاهبة إلى القول إن ” الغريب في الأمر هو أننا لم نأخذ حقنا في مناقشة هذه المذكرة، لأنها عُرضت علينا في أقل من خمس عشرة دقيقة في يوم تقديمها للجنة الملكية”.

وأردفت عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان:” هناك من احتج وغادر الجلسة بسبب هذا التدبير لموضوع حساس كمدونة الأسرة، ومن بقي ليتدخل في بعض دقائق حاول التقاط بعض الأفكار انطلاقا مما سمع، وهذا فيه ضرب لحقوق الإنسان، وحقوق أعضاء المجلس”.

وفي الوقت الذي زعم فيه المجلس الوطني لحقوق الإنسان بأن المذكرة التي قدمها إلى اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تم إغناؤها بآراء مختلفة، قالت البقالي إن المذكرة ” لم يتم إغناوها، لأنهم قد كانوا جهزوا النص مطبوعا لتقديمه، حيث غادرنا اجتماع مناقشة المذكرة في الثانية زوالا، بينما كان موعد تقديمها للجنة الملكية في الثالثة، أي بعد ساعة واحدة فقط”.

وذهبت المسؤولة بحزب العدالة والتنمية إلى القول إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان ” يَضيق بالاختلاف، وينتصر للذين يذهبون إلى الموافقة الشاملة على قراراته”، داعية اللجنة الملكية المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى ” عدم الأخذ بمذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. عحبا لأمر هذه السيدة تحاول إرضاء أسيادها الاجانب…جيل الذل و الهوان
    …و الله أحق ان نرضيه سبحانه و تعالى

  2. يسارية تحاول ارضاء اسيادھا واولياءھا..وأخري (اسلامية) ممن ارضوا الامريكان والصھاينة بالتطبيع والتضبيع ولم يستطيعوا لحد تاريخه التبرؤ والتنصل منھ!!؟
    فمتى يصحون من ھول المھزلة ويعتذرون للمغاربة الذين بؤوھم المرتبة الأولى ويعتذرون كذلك للاتجاھات الاسلامية في الأمة!!!؟ لأنهم ھم من ابتدعوا ھذھ البدعة الشنيعة في التيارات الإسلامية!!!!؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M