بينها “الخصوبة والهجرة”.. هذه تفاصيل الأسئلة المدرجة في عملية الإحصاء

30 أغسطس 2024 21:58

هوية بريس – متابعات

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب عن مضامين الاستبيان الذي سيتم اعتماده خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى المزمع إجراؤه من 1 إلى 30 شتنبر المقبل.



ويهدف الاستبيان إلى جمع بيانات دقيقة حول البنية الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان المغاربة.

وسيشمل الاستبيان أسئلة موجهة لجميع الأسر حول عدد الأفراد وأعمارهم، وحالات الهجرة الدولية، وأحداث الوفاة، وحالة السكن، والمسافة بين المسكن والمرافق الأساسية مثل الطرق والمؤسسات التعليمية والصحية، خصوصًا في المناطق القروية.

كما ستوجه استمارة مطولة إلى عينة من 20% من الأسر، وتتضمن أسئلة إضافية عن مواضيع مثل الخصوبة، والصعوبات الصحية، والهجرة الداخلية، ومستوى التعليم، والنشاط الاقتصادي، وظروف السكن.

وتشمل أيضًا مواضيع جديدة تتعلق بالتغطية الصحية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والجوانب البيئية.

وقال أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، بأن الهدف من هذا الإحصاء هو تقديم صورة شاملة ودقيقة عن التحولات السكانية والاجتماعية والاقتصادية في المغرب، مؤكدًا أن البيانات التي سيتم جمعها ستستخدم حصريًا لأغراض الإحصاء ولن تُستغل لأي غايات أخرى، مثل الضرائب أو الدعم الحكومي.

وستكون هذه أول مرة يُعتمد فيها على التكنولوجيا بشكل واسع في عملية الإحصاء، حيث سيتم تزويد الباحثين بـ 55 ألف لوحة إلكترونية لتسجيل البيانات وإرسالها مباشرة إلى مركز الإحصاء، مما يسهم في تحسين دقة البيانات وسرعة جمعها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M