تأخر سيارات نقل الدم ومشاكل استرجاعه.. اختلالات التبرع بالدم تصل البرلمان

17 أكتوبر 2024 12:26

هوية بريس-متابعات

وضعت النائبة البرلمانية، فدوى محسن الحياني، عن الفريق الحركي بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً موجهاً إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول “الإشكالات المطروحة بخصوص التبرع بالدم بإقليم تازة”، مطالب بإيجاد الحلول المناسبة في أقرب الآجال

وتحدثت النائبة البرلمانية عن وضع الخصاص يعيشه إقليم تازة في سؤالها، قائلة:”على الرغم من أن إقليم تازة يعتبر من الأقاليم المانحة بخصوص التبرع بالدم، فإنه يعاني من خصاص كبير في أكياس الدم”.

و أضافت المتحدثة أن إقليم تازة، يعرف نشاطاً مدنياً متواصلاًعن طريق الجمعيات، عبر التحسيس والتوعية والإنخراط المكثف في التبرع بالدم، مسجلة أن الإشكال المطروح، يتعلق بنقل الدم المتبرع به إلى مدينة فاس من أجل إجراء التحاليل اللازمة.

وأشارت عضو فريق ” السنبلة” بالغرفة الأولى، إلى أن هذا الإجراء يتطلب انتظار سيارة الإسعاف للقيام بنقل أكياس الدم، مما يؤخر هذه العملية، رغم وجود حالات مستعجلة في حاجة ماسة إلى هذه المادة، فضلا عن إشكال استرجاع الدم المتبرع به من مدينة فاس إلى مدينة تازة.

في المقابل، أكدت أنه غالباً لايتم إعادة كل الدم الذي تم التبرع به، الأمر الذي يطرح عدة تساؤلات من قبل المتبرعين والرأي العام المحلي بهذا الخصوص.

وذكرت محسن، في هذا الصدد، أن هذه الإشكاليات كانت موضع مراسلات وشكايات من قبل الجمعيات، لعدة جهات وعلى رأسها المندوبية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بفاس، لكن للأسف ليس هناك أي تفاعل ولا نتيجة.
وخلصت إلى استفسار المسؤول الحكومي عن إجراءات كفيلة لحل هذا الاشكال للحد من معاناة مواطنات ومواطني الإقليم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M