“تصرف شاذ وأرعن”.. هيئة نقابية تَصْعَقُ عميد كلية العلوم بنمسيك

15 يوليو 2024 00:09

هوية بريس – عبد الله التازي

ما تزال “فضيحة العميد والكوفية” تثير الكثير من ردود الأفعال الشاجبة والمنددة، حيث أصدرت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، مكتب الفرع المحلي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، بيانا استنكاريا بشأن ” التصرف الشاذ والأرعن” لعميد كلية العلوم بنمسيك.



وقالت النقابة في بلاغها ” في وقت تشهد فيه الجامعات عبر العالم حراكا عارما مساندا لكفاح الشعب الفلسطيني مطالبا بوقف مجازر غزة في انسجام مع فضائها العلمي والأكاديمي الذي يسود فيه إعمال العقل الإنساني، شهدت رحاب المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة الحسن الثاني عشية يوم السبت 13 يوليوز 2024 حدثا غريبا أثناء حفل تسليم الجوائز للطلبة المتفوقين، حيث تقدم عميد كلية العلوم بنمسيك بصفته ضيف شرف لتسليم جائزة الطالبة متفوقة، فلما تبين له أنها تحمل الكوفية، رفض تسليم الجائزة وقال للطالبة “أنها تمارس السياسة”. فانتفضت القاعة ضد هذا الفعل الشنيع وانسحب العميد من الحفل… ‼️”.

وشددت النقابة في ذات البلاغ على أن ” هذا التصرف غير المسؤول داخل فضاء أكاديمي يفترض أن تسود فيه حرية التعبير عن الرأي، ترك استياء عميقا لدى الأساتذة الباحثين وموظفي المؤسسة وآباء وأولياء الطلبة والطلبة أنفسهم ، خاصة وأنه يأتي في ظرفية دقيقة وحساسة يستشعر فيها المغاربة الألم والمرارة جراء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم الإبادة الجماعية التي يستعمل فيها العدو الصهيوني أبشع وسائل التنكيل والتعذيب والتقتيل، فيعبرون عن استنكارهم وسخطهم وإدانتهم بكل الوسائل المتاحة ومنها حمل الكوفية كما صنعت تلك الطالبة الشابة البطلة الغيورة..”.

وأضاف بلاغ النقابة ” أمام هذا التصرف الشاذ والأرعن يعبر مكتب الفرع المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا باسم أساتذة المؤسسة عن استنكارهم الشديد لسلوك عميد كلية العلوم بنمسيك الذي يتعارض مع الموقف الرسمي للبلاد إزاء القضية الفلسطينية ومع نبض المجتمع المغربي عن إدانتهم لقمع حرية التعبير من طرف مسؤول جامعي استؤمن على تكوين أجيال المستقبل على قيم الحرية والعدالة ومناصرة المستضعفين والاعتزاز بالهوية والانتماء الحضاري، عن تضامنهم غير المشروط مع الطالبة المتفوقة المناضلة وعن تهانيهم لها بفوزها معتبرين حملها للكوفية عربونا إضافيا على نجابتها ووعيها ويقظتها”.

هذا، ودعا مكتب الفرع المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي ” الأساتذة إلى مزيد من اليقظة لصد كل ما من شأنه أن يخدش الموقف التاريخي والثابت للجامعة المغربية إلى جانب القضية الفلسطينية والوقوف في وجه كل محاولات التنكر لذلك الموقف أو التمرد عليه.. والنصر للمقاومة الفلسطينية”.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. هذا الصهيوني لا يصلح حتى معلم في الابتدائي. مع احترامي للمعلمين ، إنه مغربي ممثل للصهاينة في المغرب . هذا يجب اقالته عاجلا ولو ام حتى وزير التعليم العالي يجب اقالته كذالك

  2. الفكر الصهيوني بدأ يتغلغل داخل المجتمع المدني…و هذا الشخص لايريد ان يغضب عليه اسياده لانه مثل جميع العياشة و لحاسين الكابة يبحثون عن المناصب والامتيازات…. هؤلاء اصحاب السقف السياسي المتجاوز بدون مواقف ولا ثوابث ولا ايديولوجيا ولا مبادئ…انهم يعانون من البؤس الفكري…. مشاو الرجال الشرفاء فالثمانينات اييييه ا ليام…اودي تحياتي

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M