تطورات جديدة بخصوص اتفاق 30 أبريل مع النقابات

04 مايو 2022 20:05

هوية بريس – متابعات

قررت الحكومة تشكيل لجان عمل موضوعاتية مكلفة بتتبع وتنفيذ مختلف مضامين محضر اتفاق 30 أبريل 2022، الموقع مع المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.



يأتي ذلك خلال اجتماع تنسيقي عقده رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 04 ماي 2022، مع وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات يونس سكوري، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية فوزي لقجع، والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور.

كما تم خلال هذا الاجتماع، حسب بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، مناقشة ضرورة وضع كافة آليات المواكبة اللازمة لمأسسة الحوار الاجتماعي، مشيرا إلى أنه تم التوقيع على الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، لأول مرة، في 30 أبريل المنصرم من أجل تأطير وضمان استمرارية الحوار الاجتماعي وفقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز البلاغ أن الاجتماع الحكومي يأتي “عقب التوقيع، يوم السبت 30 أبريل 2022، على محضر اتفاق الحوار الاجتماعي لـ30 أبريل 2022، وعلى الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، بهدف الوقوف على المخرجات المتفق عليها والمشتركة بين مختلف الوزارات والمصالح المعنية بتنفيذ الالتزامات الحكومية في هذا الإطار”.

وتم، في إطار التحضير للجولة الثانية من الحوار مع الشركاء الاجتماعيين بدء من يونيو المقبل، ولاجتماع الهيئة العليا للحوار الاجتماعي المرتقب في شهر شتنبر القادم، يضيف البلاغ، الاتفاق على قيام الحكومة بتشكيل لجان عمل موضوعاتية، مكلفة بتتبع وتنفيذ مختلف مضامين محضر اتفاق 30 أبريل 2022.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M