تعديل المدونة.. أوجار: المغرب دولة إسلامية بتاريخ عريق يمتد لأكثر من 12 قرنًا!
هوية بريس – علي حنين
في إطار اللقاء التواصلي الذي عُقد نهاية الأسبوع الماضي بمدينة فاس، أكد محمد أوجار، العضو البارز في المكتب السياسي لـحزب التجمع الوطني للأحرار، على أهمية ملف تعديل مدونة الأسرة.
وشدد أوجار على أن هذا الملف يحظى باهتمام خاص من قبل أمير المؤمنين، الملك محمد السادس.
وأوضح ذات المتحدث أن المغرب، كدولة إسلامية، يتمتع بتاريخ عريق يمتد لأكثر من 12 قرنًا، ويحكمه ملك يحمل صفة أمير المؤمنين.
وأضاف: “لا يمكننا أن ننتظر من أحد أن يعلمنا الدين الإسلامي”.
وأكد على أن التعديلات المقترحة ستكون متوافقة مع المبادئ الأساسية للشريعة الإسلامية.
جاءت تصريحات أوجار خلال لقاء تواصلي نظمته المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية لجهة فاس-مكناس، بالتعاون مع التنسيقية الإقليمية بفاس الجنوبية.
وقد هدف اللقاء، الذي حمل عنوان “مدونة الأسرة وتحديات التعديل: نحو ترسيخ الدولة الاجتماعية وعدالة أسرية ومجتمعية مستدامة”، إلى شرح التوجهات العامة والأفكار الكبرى التي تتفاعل في أوساط المجتمع المغربي، خاصة بعد الإعلان عن نتائج أعمال اللجنة التي شكلها أمير المؤمنين لتعديل مدونة الأسرة.
وأشار أوجار إلى أن هذا اللقاء كان فرصة للاستماع إلى آراء المواطنين والمواطنات، مؤكدًا على ثقة حزب “الأحرار” في مؤسسات الدولة، بما في ذلك المجلس العلمي الأعلى واللجنة الحكومية المكلفة بتعديل مدونة الأسرة.
وتوقع أن تكون الحصيلة النهائية للتعديلات تعبيرًا عن قدرة “الفقه المغربي” على تقديم فتاوى تلبي طموحات الرجال والنساء، مع الحفاظ على المصلحة الفضلى للأطفال.
كما تطرق أوجار إلى سعي حزبه لتحقيق مدونة أسرة تدعم تماسك الأسرة المغربية وتعزز الهوية الوطنية، “دون الانحياز لطرف على حساب آخر”، وفق تعبيره.
وأكد أن الحكومة تعمل حاليًا على إعداد مشروع قانون يستلهم كل الجهود التي بذلتها اللجنة المكلفة بهذا الملف، مع الحرص على ألا تتعارض التعديلات مع المقاصد الكبرى للشريعة الإسلامية.
جميل، لكن ما يخشى أن تكون النية تكميم دوو الأهلية من العلماء والخطباء الأجلاء
وعلى كل، لماذا يغيب هؤلاء العلماء الأجلاء في وسائل التواصل العمومي بينما يترك المجال واسعا لمن لا أهلية شرعية له من السياسيين والإيديولوجيين وغيرهم ممن له نعرة ضد ثوابثنا؟
وفوق ذلك كله، أليس هذا منطق متسلط يصادر حرية ابداء الرأي من علماء الشريعة الأجلاء، ناهيك عن العـــامة
فهدا منطق فيه جور وغير سوي، المنطق الذي يقول : اسكتوا وتكمشوا فسنفكر لكم، ولمصلحتكم
اللـــهم الطف بنــا فيـــما جرت به المقـــادير