تنظيم “وزارة بنموسى” للمنتدى الوطني للمدرس بنصف مليار سنتيم يغضب فعاليات تربوية

23 سبتمبر 2024 09:50

هوية بريس- متابعات

قال الفاعل والناشط التربوي، عبد الوهاب السحيمي أن “وزارة التربية الوطنية بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية، تستعد لتنظيم منتدى ضخم تم إطلاق عليه: المنتدى الوطني للمدرس. سيحضر هذا المنتدى 3000 مدعو(ة) من نساء ورجال التعليم (طبعا تم انتقاؤهم بعناية فائقة من جانب مسؤولي الوزارة على مستوى المديريات والأكاديميات)، سينصتون لحوالي 150 متدخل. حيث سيكلف ميزانية تتجاوز نصف مليار سنتيم، لن يفتتحه فيلسوف أو مفكر أو كاتب له إصدارات أبحاث في مجال التربية والتعليم، بل تم منح شرف افتتاحه للممثل حسن الفذ (مع كامل الاحترام لسى حسن الفذ كفنان قدير)”.

وزاد السحيمي منتقدا “تم تخصيص تعويض لسى حسن يفوق 20 مليون سنتيم لتقديم وصلته التي لن تتجاوز 20 دقيقة مما يعني مليون سنتيم لكل دقيقة. (وبالمقابل، يتحججون بالأزمة وشح الميزانية عندما يتعلق الأمر بتسوية الملفات العالقة لنساء ورجال التعليم منذ سنوااات طويلة…). وطبعا إلى جانب تعويضات سي حسن الفذ هناك تعويضات 150 مؤطر(ة) الذين سيحضر جزء منهم من خارج المغرب. هذا المنتدى الذي يقدم على أنه موجه للمدرس وللفاعلين التروبويين، ويستهدف تكوين المدرس، لا نرَ فيه حضور مدير الموارد البشرية باعتباره المسؤول المباشر عن تدبير 340 ألف رجل وإمرأة تعليم من بين المتدخلين (لأنه المفروض أن مدير الموارد البشرية هو مول العرس وتم تغييبه!!)”.

وخلص المصدر ذاته “من جهة أخرى، لطالما تحدثت الوزارة عن الشركاء الاجتماعيين ولطالما تحدثت الحكومة عن مشروع الدولة الاجتماعية… تصوروا انه من بين 150 متدخل، لم يتم برمجة ولا مداخلة واحدة من 3 أو 4 دقائق لمسؤول نقابي… أين هو الدور الاقتراحي للنقابات؟ ألم يكن من الأجدر الاستماع لمقترحاتها ما دام الأمر يتعلق بالمدرس في هذا المنتدى الضخم جدا؟ والحقيقة أن تغييب النقابات يعكس قيمة المسؤولين النقابيين عند مسؤولي وزارة التربية الوطنية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M