حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 21 دجنبر..

22 ديسمبر 2021 06:44

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

تدشين أول جامعة مغربية في الرباط

تأسست في 21 دجنبر سنة 1957جامعة محمد الخامس، كأول جامعة مغربية بعد الاستقلال، وتعد من أقدم الجامعات الحديثة بالمغرب.
وجاء في خطاب المغفور له الملك محمد الخامس عند افتتاحه للجامعة “وإننا لنذكر فضل الإسلام على هذا الشمال الإفريقي، وما كان له من آثار فعالة في تحريره وتوحيده وتمدينه، وتأهيله للمساهمة في أداء رسالة فاضلة، تضمن الخير والسعادة للإنسانية، كما تبتهج ببقاء الروح الإسلامية التي رفعت قدر سلفنا حية في نفوس الخلف، تحفزهم للمحافظة على كيانهم، والنضال في سبيل الحرية والكرامة”.
ويعود تاريخ التعليم العالي في المغرب إلى إنشاء أول معهد للبحوث العليا خلال فترة الحماية، في عام 1920: المعهد العلمي الشريفي، الذي أصبح فيما بعد المعهد العلمي. وكان البحث الأول الذي تم إجراؤه في المغرب في إطار هذا المعهد، ركز بشكل أساسي على التخصصات العلمية مثل البيولوجيا والكيمياء والفيزياء والجيولوجيا وعلوم المحيطات والأنثروبولوجيا.
ثم شهد العام نفسه إنشاء معهد الدراسات المغربية العليا (IHEM) الذي كانت مهمته تعزيز ونشر المعرفة باللغتين العربية والأمازيغية والجغرافيا والتاريخ والإثنوغرافيا والحضارة المغربية. لتظهر لاحقا كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
بعد ذلك في عام 1953، تم افتتاح مركز الدراسات العلمية العليا والذي سيصبح أول كلية للعلوم في المغرب.
وهكذا شكلت هذه المؤسسات الثلاثة أرضًا خصبة ومهدًا لقاعدة بناء أول جامعة حديثة في المغرب. وهكذا في عام 1957، في فجر استقلال البلاد، وبروح من التحديث وتحرير الأمة، ولدت جامعة محمد الخامس، لتتولى دور التحدي لتدريب المديرين التنفيذيين الأوائل للمغرب المستقل ودفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.
لقد كسبت هذه المؤسسة سمعتها إلى حد كبير من خلال تراكم أكثر من نصف قرن من الخبرة تم خلالها تدريب شخصيات رفيعة من الدولة في جميع المجالات التخصصية الرئيسية: الآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم القانونية، والاقتصاد والاجتماعية والعلوم الدقيقة والعلوم الهندسية والعلوم الطبية.
بالإضافة إلى ذلك، بصفتها عميدًا للجامعات المغربية الحديثة وفي إطار السياسة الوطنية للجهوية واللامركزية لمؤسسات التعليم العالي، بادرت بإنشاء العديد من الجامعات الأخرى والإشراف عليها في مختلف مناطق المغرب.

أحداث أخرى وقعت في 21 دجنبر

1522 -فتح جزيرة رودس بقيادة سليمان القانوني وضمها للدولة العثمانية.
1832 – انتصار الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا على الجيش التركي في موقعة قونية.
1879 – توماس إديسون يخترع المصباح الكهربائي.
1908 – افتتاح الجامعة الأهلية المصرية والتي تعتبر أول جامعة عربية.
1937 – والت ديزني ‬ينتج أول فيلم كرتون طويل بعنوان سنو وايت والأقزام السبعة.
1938 – أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح يحل المجلس التشريعي بعد سته شهور من تكوينه ويدعو لانتخاب مجلس جديد في 27 ديسمبر.
-1966 المركبة السوفيتية لونا 31 ‬تحط على سطح القمر وتبدأ تحليل مكوناته.‬
1968 – الولايات المتحدة تطلق صاروخ أبولو 8 وبه 3 رواد فضاء أمريكيين إلى مدار حول القمر.
1973 – عقد مؤتمر جنيف برعاية الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحضور مصر والأردن وإسرائيل.
1967 – لويس واشكانسكي، أول رجل تُجرى له عملية زراعة قلب والتي قام بها كريستيان برنارد، يتوفي في كيپ تاون، جنوب أفريقيا، بعد أن عاش لمدة 18 يوم بالقلب المزروع.
1968 – الولايات المتحدة الأمريكية تطلق أول سفينة فضاء مأهولة «أپولو 8، في برنامج أپولو، وعلى متنها 3 رواد فضاء أمريكان، فرانك بورمان، جيمس آرثر لوڤل ووليام أندرز، من مركز كندي للفضاء إلى مدار حول القمر.
1969 – الأمم المتحدة تتبنى معاهدة القضاء على كل أشكال التمييز العنصري.
1986 – افتتاح مشروع سد مأرب من قبل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ورئيس الإمارات العربية المتحدة زايد بن سلطان آل نهيان.
1995 – تصادم قطارين عند البدرشين في مصر يؤدي إلى مقتل 75 وإصابة المئات.
1995 – مدينة بيت لحم تنتقل السيطرة عليها من إسرائيل إلى السلطة الوطنية الفلسطينية.
2008 – المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا يرفع الإقامة الجبرية عن الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
-يوم الكلمات المتقاطعة نسبة إلى أول مرة ظهرت فيها الكلمات المتقاطعة عام 1913 في صحيفة نيويورك ورلد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M