حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 9 فبراير..

10 فبراير 2022 02:36

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى وفاة سيف الدولة الحمداني

هو علي بن أبي الهيجاء عبد الله بن حمدان المعروف “بسيف الدولة الحمداني” وهو أمير حلب التي كانت تشكل معظم شمال سوريا والمناطق الغربية من الجزيرة، الذي حكمها بين 945 و967. ولد سيف الدولة الحمداني في 22 يونيو 916، وتوفي في 9 فبراير 967. ويعد أحد رجالات أمة العرب ومن أبطالها الأشاوس، الذين أسهموا في الإبقاء عليها، وأبلوا البلاء الحسن في الحفاظ عليها.
كان سيف الدولة راعياً للفنون والعلماء، وتزاحم على بابه الشُعراء والعُلماء، ففتح لهم بلاطه وخزائنه، حتى كانت له عملة خاصة يسكها للشعراء من مادحيه، ومنهم المتنبي وابن خالويه النحوي المشهور، والفارابي الفيلسوف الشهير، كما اعتنى بابن أخته أبو فراس الحمداني. وقال هو نفسه الشعر، وله أبيات جيدة. كما اشتهر سيف الدولة بمقارعته الروم البيزنطيين على الحدود العربية، وكانت الحرب بينه وبينهم سجالاً.
كان سيف الدولة يعجب أيضاً بالخط الجميل ويجزل العطاء للخطاطين الماهرين، وكان له خطاط خاص به من بني مقله، هو عبد الله بن مقله أخو الوزير أبي علي محمد بن علي، وكان سيف الدولة لفرط إعجابه بصحائف ابن مقلة يصطحبها معه حتى حين يخرج للغزو.
وبالرغم من الطابع العسكري والحربي لدولة الحمدانيين بصفة عامة، وإمارة سيف الدولة على نحو خاص، فإن ذلك لم يصرف الأمير “سيف الدولة” عن الاهتمام بالجوانب الحضارية والعمرانية، فقد شيّد قصره الشهير بـ”قصر الحلبة” على سفح جبل الجوشن، وتميز بروعة بنائه وفخامته وجمال نقوشه وزخارفه، وكان آية من آيات الفن المعماري البديع، كما شيّد العديد من المساجد، واهتم ببناء الحصون المنيعة والقلاع القوية.
كما شهدت الحياة الاقتصادية في عهده ازدهارا ملحوظا في العديد من المجالات؛ فمن ناحية الزراعة كثرت المزروعات، وتنوعت المحاصيل من الحبوب والفاكهة والثمار والأزهار، فظهر البُرّ والشعير والذرة والأرز والبسلة وغيرها. كما ظهرت أنواع عديدة من الفاكهة كالتين والعنب والرمان والبرقوق والمشمش والخوخ والتوت والتفاح والجوز والبندق والحمضيات. ومن الرياحين والأزهار والورد والآس والنرجس والبنفسج والياسمين. كما جادت زراعة الأقطان والزيتون والنخيل. وظهرت صناعات عديدة على تلك المزروعات، مثل: الزيتون، والزبيب، كما ظهرت صناعات أخرى كالحديد والرخام والصابون والكبريت والزجاج والسيوف والميناء. ونشطت التجارة، وظهر العديد من المراكز التجارية المهمة في حلب والموصل والرقة وحران وغيرها.
اشتهر سيف الدولة على نطاق واسع بدوره في الحروب الإسلامية البيزنطية، مواجها الامبراطورية البيزنطية في أوج قوتها والتي استطاعت في بدايات القرن العاشر السيطرة على بعض الأراضي الإسلامية، وفي أثناء مصارعة عدو متفوق بكثير، شن سيف الدولة غارات في عمق الأراضي البيزنطية متمكنا من فتح بعض المناطق، واستمر ذلك حتى عام 955م، بعد ذلك قاد القائد الجديد للقوات البيزنطية نقفور الثاني ومساعدوه هجوما قصم قوات الحمداني، واستولى البيزنطيون على قلقيلية، كما احتلوا حلب نفسها لفترة وجيزة في 962، ومني الحمداني بالهزائم العسكرية، لعجزه المتزايد نتيجة المرض، وانخفاض سلطته التي أدت إلى ثورة أقرب مساعديه، وقد مات في بدايات 967، تاركا عالما أضعف، حيث فقد أنطاكية والساحل السوري لبيزنطة لتصبح من الإمبراطورية البيزنطية عام 969 م.

أحداث أخرى وقعت في 09 فبراير

1909 – في معاهدة غير قانونية، فرنسا وألمانيا بخصوص المغرب، تعترف بالسيادة الفرنسية على المغرب.
1946 – انتفاضة الطلبة بمصر: حصلت اضطرابات، طلابية بالأساس، في القاهرة بعد ان افتضح أمر مفاوضات سرية أجرتها الحكومة المصرية مع الإنجليز. خرج المتظاهرون الى الشارع يحملون شعارات: لا مفاوضات في ظل الاحتلال. وأطلقت الشرطة النار لتفريق المتظاهرين. وبينما كان المتظاهرون في طريقهم لقصر عابدين، قامت الشرطة بفتح كوبري عباس عليهم.
1963 – إعدام رئيس وزراء العراق عبد الكريم قاسم بعد يوم من الإطاحة به وإجراء محاكمة سريعة له.
1986 -الحرب العراقية الإيرانية: في إطار العملية فجر 8 عبرت القوات الإيرانية في عدة مواضع نهر شط العرب شرقي البصرة واحتلت مدينة الفاو. كان الهدف النهائي للعملية هو احتلال البصرة، إلا أن الهجوم عليها تعثر. ومع ذلك اعتبرت العملية أكبر نجاح تحققه إيران في الحرب العراقية الإيرانية، لأنها تمكنت من حرمان العراق من منفذه إلى الخليج العربي.
1992 – إعلان حالة الطوارئ في الجزائر بعد مواجهات دامية مع الإسلاميين.
1994 – حرب البوسنة: أعلنت خطة ڤانس-اوين الدولية الرامية الى وقف الحرب الأهلية في البوسنة. نصت الخطة على بقاء دولة من ثلاث طوائف: المسلمين والأرثوذكس الصرب والكاثوليك الكرواتيين. ولما كانت الخطة قد وضعت عمدا بشكل يضر بمصالح الصرب فقد استمرت المصادمات المسلحة. وتحت ضغط شديد من طرف الغرب تأسست بصورة مفتعلة في البوسنة دولة تعود السلطة العليا فيها عملياً الى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة.
1995 – الأردن تؤكد انسحاب “إسرائيل” من الأراضي الأردنية التي احتلتها منذ حرب 1967 في جنوب وادي عربة.
2004 – مجموعة من المتطرفين اليهود تقوم بتحطيم أعمدة رخامية أثرية بالقرب من المتحف الإسلامي داخل ساحة المسجد الأقصى، يعود تاريخها إلى العصور الاسلامية الأولى.
2008 – البرلمان التركي يرفع الحظر عن الحجاب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M