حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 10 دجنبر..

10 ديسمبر 2021 21:48

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان

يصادف 10 دجنبر من كل سنة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان، للتذكير بالمطالبات التي تضمنها الميثاق العالمي الذي صدر عام 1948 بموجب القرار 217، الذي حدد للمرة الأولى حقوق الإنسان الأساسية التي يتعين حمايتها عالميا، ووضعت المنظمة الدولية هذا الإعلان معيارا ينبغي أن تستهدفه الشعوب والأمم كافة.

ورغم أن الإعلان ليس وثيقة ملزمة، فقد شكل مصدر إلهام لإعداد أكثر من 60 صكا من صكوك حقوق الإنسان، تشكل مجتمعة مرجعا دوليا لحقوق الإنسان. وكل عام، يتم اختيار موضوع للفت الانتباه إلى جانب معين من الجهود المبذولة لدعم حقوق الإنسان.

وشكل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عندما اعتُمد قبل خمسة وسبعين عاما علامة فارقة في تاريخ الإنسانية. ففي عالم ما بعد الحرب العالمية الذي كانت تمثل فيه المحرقة ندبة على جبينه، والذي كان منقسماً بفعل الاستعمار ومنكوباً بانعدام المساواة، وكان صدور ميثاق يحدد أول التزام عالمي ورسمي بكرامة جميع البشر وبمساواتهم المتأصلتين، بصرف النظر عن اللون أو الأصل، مبادرة جسورة وجريئة.

ويتمثل عنصر أساسي في حماية حقوق الإنسان في معرفة وفهم الناس على نطاق واسع لحقوقهم وكيفية الدفاع عنها. والإعلان متاح الآن بأكثر من 360 لغة وهو أكثر وثيقة تُرجمت في العالم، مما يمثل شاهداً على طابعه ومداه العالميين.

أحداث أخرى وقعت في 10 دجنبر

-1808 الولايات المتحدة الأمريكية تمنع استيراد العبيد.
– 1863تحرير الزنوج من العبودية في الولايات المتحدة الأمريكية في عهد أبراهام لينكون.
1948 – الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.
1984 – الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر اتفاقية مناهضة التعذيب.
1995 – انسحاب الجيش الإسرائيلي من نابلس تنفيذًا لبنود اتفاقية أوسلو.
2006 – المعارضة اللبنانية تنظم اعتصام شعبي ضد الحكومة يعتبر الأكبر في تاريخ لبنان بوسط بيروت حيث قدرت الوكالات الرسمية عدد المتظاهرين بأكثر من مليون شخص.
2014 – مقتل الوزير الفلسطيني زياد أبو عين؛ إثر قمع القوات الإسرائيلية لمظاهرة بقرية ترمسعيا برام الله.
2016 -مقتل 38 شخصاً وإصابة 166 آخرين جراء تفجيرين انتحاريين في بشكطاش وسط مدينة إسطنبول التركية.

وفيات

861 -أبو الفضل جعفر المتوكل على الله، خليفة عباسي.
1037 -ابن سينا، طبيب وفيلسوف مسلم.
1198 – ابن رشد، فيلسوف أندلسي.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M