حزب سياسي يصف الموقف المغربي من الأزمة الروسية الأوكرانية ب”الاتزان والتوازن”..

10 مارس 2022 12:06

هوية بريس- متابعة

أصدر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بلاغا أشاد فيه بموقف الدولة المغربية من الأزمة الروسية الأوكرانية، وهو الموقف الذي وصفه بلاغ الحزب ب”المتزن والمتوازن”.

وزاد بلاغ “حزب يعتة” أنه “يثمَّنَ الجُهودَ التي تبذلها المملكة من أجل تحقيق الرجوع الآمن للمواطنات والمواطنين المغاربة المُــتواجدين بمنطقة النزاع المسلح”.

وأضاف البلاغ الصادر عقب اجتماع عادي للمكتب السياسي لذات الحزب، يوم الثلاثاء الماضي، أن “الوضع الحالي بين روسيا وأوكرانيا يكتسي خطورةً بالغة ليس فقط على المنطقة المعنية، بل على العالم بأسره، وذلك بالنظر إلى الانعكاسات الوخيمة للحرب الجارية، إنسانيا واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، على الاستقرار والأمن والسلم عالمياًّ”.

ودعا المكتب السياسي، في ذات البلاغ، إلى “الوقف الفوري لإطلاق النار بالمنطقة، وتغليب منطقِ العقل والحِكمة، ضماناً للسلم إقليميا وعالميا، من خلال إعمال الحلول السياسية ونبذ المقاربات العسكرية:.

كما استنكر الحزب “الاستفزازات والتهديدات الخطيرة التي تتسبب فيها تناقضاتُ وأطماعُ الأقطابِ المختلفة للرأسمالية، سواء بأبعادها التوسعية والهيمنية أو بأبعادها القومية المتعصبة”، وكذا “ما ينتج عن ذلك من صراعاتٍ طاحنة حول النفوذ والمصالح، بخلفية الربح والهيمنة، سعياً نحو إفراز نظامٍ عالمي يسود فيه منطقُ القوة والسيطرة على العالم واستغلال البشرية، دون أيِّ اعتبارٍ لمصالح الشعوب”.

ودعا ذات البلاغ إلى  “نبذ هذه النزوعات الهيمنية، والابتعاد النهائي عن محاولات فرض عالمٍ تسوده الأحادية القطبية، وذلك من خلال سعيٍ حثيثٍ وصريح، خاصة من طرف الدول العظمى، نحو انبثاق نظامٍ عالميٍّ بديل قوامه التوازن والعدل والتضامن والاحترام الصارم والتام للوحدة الترابية للدول ولسيادتها الوطنية واستقلالها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M