حسن أوريد يعلِّق على اتفاق السعودية-إيران

12 مارس 2023 11:45

هوية بريس-متابعة

اعتبر المفكر حسن أوريد “حرب 2003 التي شنتها أمريكا على العراق لحظة حاسمة لبداية الشرخ الذي هز الغرب، حيث لم تبارك فرنسا وألمانيا وروسيا تلك الحرب، فبدأ نوع من إعادة النظر في القطبية”، مشيرا إلى أن “2003 كانت بداية أزمة سياسية عالمية ولحظة مفصلية”.

وأضاف أن الحرب التي خاضتها الولايات المتحدة الأمريكية بهدف وضع العالم العربي على سكة الديمقراطية لم تحقق أهدافها، وعاش العراق في فوضى، وعرف العالم وجها مريعا للإرهاب، وتراجعت الديموقراطية.

وقال أوريد، خلال حفل تقديم وتوقيع كتابه “عالم بلا معالم”، الذي نظمته جمعية “دار الضمانة للثقافة والفكر وإحياء التراث” بمدينة وزان، إن الكثير من الملاحظين والمتتبعين يرون أن “استئناف العلاقات بين السعودية وإيران، برعاية الصين، بعد 20 سنة من الحرب على العراق، ليس وليد الصدفة”.

وأبرز أن “عالم بلا معالم” صدر قبل سنتين، مشيرا إلى أنه تردد في البداية قبل قبول دعوة الجهة المنظمة، لكونه لم يكن يريد تقديم سلعة متجاوزة، غير أنه ارتأى الحضور لأنه رأى أنه ربما يكون الحديث مفيدا. وأضاف أن الكتاب يعد ثمرة ونتاج زمن الحجر الصحي، ولم تتعد فترة تحريره أزيد من 3 أشهر.

وتابع قائلا: “نحن أمام مشاكل جديدة، منها كساد الديموقراطية، إذ انفلتت الأمور إلى الشارع، وشاهدنا كيف أن الغوغاء اقتحموا الكونغرس، وغير ذلك من الأمور المنافية لقيم الديموقراطية”، مؤكدا أن العالم لم يعد يقوم على أحادية قطبية، فقد تغير الفاعلون الدوليون، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تتفرد بالقرار وقيادة العالم.

وأردف أن ظهور فاعل دولي جديد كان يُنظر إليه حتى فترة قريبة بأنه من العالم الثالث، لكن نجمه سطع فجأة غداة الألعاب الأولمبية، حيث ظهرت الصين بثوب جديد وتعرف العالم على بنيات متقدمة، وعرف بأن الصين ليست دولة ولا أمة، بل حضارة، وأن هذا الشعور متجذر لدى الصينيين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M