حفل ختامي بأجواء مؤثرة.. كتاب ابن الجزري بسلا الجديدة يحتفي بحفاظه وطلبته (صور)

14 أكتوبر 2024 17:06

هوية بريس – إبراهيم بَيدون

نظم كتّاب الحافظ ابن الجزري بسلا الجديدة التابع لجمعية أبي شعيب الدكالي لتحفيظ القرءان الكريم وتدريس علومه أمس الأحد 13 أكتوبر 2024، حفله الختامي في نسخته التاسعة، تكريما واحتفاء بطلبته وطالباته من المميزين في الحفظ من المنتصفين، وكوكبة الحافظين (عددهم 19) التي أنارت الحفل البهي بأجوائه المؤثرة.

بعد التقديم، استُهل الحفل الذي كان على رأس قائمة حضوره فضيلة الشيخ محمد الشريف السحابي ورفيق دربه الشيخ يحيى المدغري بقراءة قرآنية ندية لأحد طلبة الكتاب.

بعد ذلك تقدّم مدير الكتاب الأستاذ عبد الصمد الصنهاجي لإلقاء كلمة ترحيب وشكر لكل القائمين على هذه المؤسسة القرآنية من الإداريين وهيئة التدريس والأيادي البيضاء والشيوخ المشرفين، مركزا في كلمته على ضرورة أن يقدر القرآن حق قدره لينال بذلك الإنسانُ شرف حمله في الدنيا والآخرة، مشيرا إلى بركة حمل القرآن في الصدور.

ثم أخذ الكلمة شيخ الكتّاب الشيخ لحسن بلعياشي الذي تحدث عن العمل داخل الكتاب وفئات طلابه من الجنسين ذكورا وإناثا كبارا وصغارا، طلبة ومتفرغين ومتمدرسين وعاملين ومتقاعدين.. والذين يتجاوز عددهم 700 طالب وطالبة.

كما عرَّف بأبطال هذا الحفل من الحافظين الذين من بينهم الطفل والستيني، والشاب والفتاة، كوكبة تزينت بشرف حفظ القرآن الكريم.

وتلت ذلك فقرة تكريم الطلبة والطالبات المنتصفين، والتي اغتنمها الشيخ أحمد بوخريص، بعد أن صعد المنصة أثناء تكريم ابنه للتعبير عن فرحه بهاته اللحظة من خلال سوق حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن الشجرة التي تشبه المؤمن (النخلة).

ثم بلغ الحفل الفقرة المميزة، قدّمها طالب وطالبة من فئة الصغار بطريقة جميلة ومميزة، والتي تم فيها تقديم الطالبات والطلبة الخاتمين في كوكبة بلباس جميل موحد وهم يحملون لوحاتهم المزينة، يتقدمهم قارئان منشدان، في مشهد مؤثر.. حتى صعدوا منصة الحفل.

بعدها أُعدّت جلسة لشيخ الكتاب الشيخ لحسن بلعياشي، حيث ختمت بين يديه أصغر حافظة خاتمة الطالبة آلاء يحياوي في جو مهيب.

وأعطيت الكلمة بعد ذلك للشيخ يحيى المدغري -حفظه الله-، الذي أشاد بأجواء الحفل والجهود المبذولة من طرف القيمين على الكتاب، ثم ركز في كلمته المختصرة على ضرورة تخلق الحفظة وحاملي القرآن بأخلاق الإسلام، وأن يكونوا نعم القدوة لغيرهم لأنهم لا يشبهون غيرهم، ويجب أن يكونوا في مستوى هذا الشرف والتكريم.

ثم تم تكريم الطالبات والطلبة الخاتمين والتعريف بهم، في أجواء الحفل الذي عرف حضورا مميزا من شيوخ وطلبة علم ودعاة ودكاترة وأولياء أمور، حيث اكتظت قاعة الحفلات وساحتها الخارجية في مشهد مميز ومعبر جدا.

وعن ذلك كتب الدكتور أحمد شتمو المراكشي “استطاع كتاب الحافظ ابن الجزري بفضل الله تعالى ثم بالثلة المباركة من القائمين على إدارته شيوخا ومحفظين ومتعاونين..، على أن يجعل يوم 13 أكتوبر محجا كبيرا لأهل القرآن ومحبيه من كل أطراف مدينة سلا وخارجها، حقيقة كانت ليلة مباركة عاشتها المدينة ليست ككل الليالي إنها ليلة أهل القرآن، الكل فرح مبتسم مسرور وكأنه يوم عيد.

مشاهد لا تراها إلا أيام الأعياد والمناسبات الدينية (لباس تقليدي جديد، آباء وأمهات يحملون أبناءهم، سيارات كثيرة، أفواج من الناس بكل الأعمار..، الناس من المارة وأصحاب السيارات يسألون ماذا يوجد في هذه القاعة؟؟ فقلت لأحدهم إنه مهرجان أهل القرءان.

أقل ما يقال إن مهرجانكم فاق كل التوقعات بقوة الحضور وكثافته، وأعطيتم رسالة قوية لكل الشعب المغربي عموما ولأهل سلا الجديدة خصوصا أن الأمة المغربية بخير، وأن القرآن باق الى قيام الساعة، فتقبل الله طاعتكم بهذا الإنجاز الكبير والثمرة الطيبة المباركة التي تعبر عن جهد جهيد، بارك الله عملكم وكثر سواد الكتّاب”.

اقرأ أيضا: حفل ختامي متميز.. كتاب السيدة فاطمة بسلا الجديدة يحتفل بحفظته العشرين

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M