“حل نهائي”.. آيت الطالب يزف بشرى سارة لمهنيي الصحة

16 يوليو 2024 19:29

هوية بريس – متابعات

أشار وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، إلى أن “ملف مهنيي الصحة” في طريقه إلى الحل خلال الأيام المقبلة.



وقال آيت طالب، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، الثلاثاء 16 يوليوز 2024، إنه متفائل بأن يتم وضع حل نهائي لملف مهنيي الصحة خلال الأيام المقبلة”.

وأبرز الوزير أنه اجتمع مؤخرا مع النقابات الصحية الممثلة لمهنيي القطاع، بتكليف من رئيس الحكومة، حيث قدم لهم العرض الحكومي بالنسبة للملف المطلبي، وتابع أن رئيس الحكومة توصل برد النقابات على العرض المقدم، و”نحن بصدد قراءة أخرى”.

وجدد الوزير التأكيد على أن الحكومة وافقت على كل البنود ذات الطابع الاعتباري، بما فيها الحفاظ على الوضعية الإدارية والقانونية الحالية لمهنيي الصحة، والحفاظ على صفتهم كموظفين عموميين وما يضمنه لهم النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

وأبدت الحكومة في المقابل تحفظا على النقط ذات الأثر المادي، إذ وافقت على 12 نقطة من أصل 17، حيث ربطت الموافقة عليها بشروط، في الوقت الذي تتشبث فيه النقابات الصحية، بتنزيل كل البنود والنقط الواردة في محضر الاتفاق، الذي تم توقيعه مع الحكومة شهر دجنبر الماضي.

وفي هذا السياق أفاد محمد عريوة، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للصحة عضو التنسيق النقابي الوطني، بأن أغلب النقط لم يعد بشأنها أي خلاف، خصوصا المتعلقة بالوضعية القانونية والاعتبارية، مقابل نقط كان لكل طرف رأي فيها، لذلك تم الاتفاق على توحيد الرأي بخصوصها.

وأكد عريوة، عقب الاجتماع مع الوزارة، يوم الجمعة الماضي، أن نقط الخلاف التي تسببت في احتجاجات مهنيي القطاع مؤخرا، تم حلها جميعها.

والنقط التي مازالت تثير الاختلاف بين الحكومة ونقابات الصحة عبارة عن مسائل تقنية، إلى جانب نقط ربطت الحكومة الموافقة عليها بإصلاح التقاعد، وهو مشروع ستعرضه على البرلمان بعد مناقشة بعض مبادئه مع النقابيين والمهنيين، كما أكد رئيس الحكومة الأسبوع الماضي في مجلس المستشارين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M