دراسة حديثة تخلص لـ”نـتـائـج صـادمـة” حول كفاءة المدرسين المغاربة!!

10 فبراير 2022 21:11

هوية بريس – متابعات

كشفت دراسة حديثة صادرة عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن المدرسين المغاربة يعتبرون من بين الأقل تأهيلا، من حيث المستوى الأكاديمي ومدة التكوين والتطور المهني؛ وذلك من بين الدول والاقتصادات المشاركة في هذه الدراسة، والتي يبلغ عددها 79 دولة واقتصاد، تحت إشراف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.



وأوضحت الدراسة أن 10 في المائة من المدرسين في المغرب، يتوفرون على مستوى الماستر، في مقابل 42 في المائة لدى دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

بينما 65 في المائة من المدرسين المغاربة حاصلين على شهادة التأهيل التربوي مسلمة من السلطات الوصية على قطاع التربية والتكوين، في مقابل 82 في المائة لدى دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وأفادت الدراسة، وفق ما أوردته جريدة “اليوم 24” الإلكترونية، أن 22 في المائة من المدرسين استفادوا من برامج تكوينية لمدة سنة أو أكثر، و29 في المائة من المدرسين استفادوا في الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل هذه الدراسة من أحد البرامج التكوينية الرسمية ذات الصلة بالتربية والتكوين؛ في مقابل 53 في المائة لدى دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وخلصت الدراسة، وهي عبارة عن تقرير وطني للبرنامج الدولي “PISA 2018″، الذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بتعاون مع الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية OCDE، أنه يمكن القول، إن نقص أو عدم ملائمة الموارد البشرية والمادية والتربوية، له أثر سلبي على منظومة التربية والتكوين بالمغرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M