ديبلوماسية الحكمة والتخطيط وديبلوماسية المال والشيكات

06 أغسطس 2024 22:57

هوية بريس – سعيد الغماز

في خطاب العرش، لم يتطرق جلالة الملك محمد السادس لرسالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي تعترف فيها فرنسا بوضوح بمغربية الصحراء، كما لم يتطرق الخطاب الملكي للعلاقات الجزائرية المغربية. اكتفى العاهل المغربي في خطابه بالحديث عن الوضع الداخلي الذي يتجلى أساسا في أزمة الماء، ثم تطرق لموضوع القضية الفلسطينية وما يحدث في قطاع غزة. لكن أهم ما ميز الخطاب الملكي هو كيفية ربط جلالته الوضع الداخلي للبلاد بما يحدث في غزة، حيث جاءت عبارة “إن الاهتمام بالأوضاع الداخلية لبلدنا، لا يجب أن ينسينا المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني الشقيق”. وكان هذا الرابط بين الموضوعين هو الرسالة البارزة في الخطاب الملكي. لكن خطاب العرش يحمل كذلك رسائل ضمنية لها قوتها وحضورها خاصة رسالة الرئيس الفرنسي والعلاقات مع الجزائر.

إن عدم تطرق خطاب العرش لرسالة الرئيس الفرنسي، يعكس اشتغال الديبلوماسية المغربية منذ مدة وفق مسار واضح وتخطيط محكم. فلم تسقط الديبلوماسية المغربية في فخ ما كان يقوم به الرئيس الفرنسي من تقارب مع الشقيقة الجزائر، ولا إلى زيارته لهذا البلد الجار وتناوب وزرائه على مطار الهواري بومدين في العاصمة الجزائر. كما أن الديبلوماسية المغربية لم تنسق وراء الخطابات العنترية وتنفيخات الديك الرومي التي كان يروج لها الإعلام الجزائري. بل عكس ذلك، استمرت الديبلوماسية المغربية بثبات ويقين، في مسارها المُخطط له سلفا، وتجاهلت خطابات جنيرالات الجزائر الممزوجة بالانتشاء اللحظي والانتصار الوهمي، ووقفت بندية غير مسبوقة فاجأت الرئاسة الفرنسية.

لقد وضعت الديبلوماسية المغربية الرئاسة الفرنسية، أمام خيار وحيد استوعبته جيدا الخارجية الفرنسية. هذا الخيار يكمن في اعتراف الجمهورية الفرنسية بمغربية الصحراء والحفاظ على حظوظها في صيانة مصالحها في المنطقة بمساعدة المملكة المغربية. وفي مقابل هذا الخيار، سيمضي المغرب في تفعيل علاقاته المتنوعة مع الصين وروسيا والبرازيل، وفتح باب المنطقة لهذه الدول المنافسة لفرنسا، وهو ما سيزيد من تعميق مآسيها في دول غرب افريقيا لتنضاف لخروجها من دول الساحل بتلك الطريقة التي شهدها العالم.

يعلم المغرب جيدا أنه أصبح بوابة غرب افريقيا، لذلك تجاهل خطاب العرش الحديث عن رسالة الرئيس الفرنسي، لأنه يعتبر هذه الرسالة تحصيل حاصل الديبلوماسية الناجحة والناجعة التي اشتغل عليها المغرب لمدة طويلة. واكتفى المغرب بالإشارة للموقف الجديد لجمهورية فرنسا في بلاغ للديوان الملكي عرضه على وسائل الاعلام المحلية. وكأن لسان حال الديبلوماسية المغربية يريد أن يقول إن الاعتراف الفرنسي الصريح بمغربية الصحراء ما هو إلا نتيجة الموقف الصارم للمملكة، حين اعتبرت أنها تنظر للعلاقات الدولية بمنظار الصحراء المغربية. فلم يبق أمام الديبلوماسية الفرنسية، سوى الخروج إلى الوضوح والتخلي عن سياسة اللعب على الحبلين التي أوقفتها صرامة الديبلوماسية المغربية. استفادت فرنسا من هذه السياسة مع الجزائر بديبلوماسيتها القائمة على الشيكات ورمي الأموال، لكنها أمام الديبلوماسية المغربية وجدت واقعا آخر وأدركت أن الأحوال تبدلت والتوازنات تغيرت، ولم تجد أمامها سوى تغيير مواقفها من علاقاتها مع المملكة المغربية.

أما بخصوص العلاقات مع الشقيقة الجزائر، فقد تجاهل الخطاب الملكي هذا الموضوع ولم يُشر للجزائر ولو بالإشارة. إنها رسالة بليغة لجنرالات العسكر الحاكمين في الجزائر، يشير فيها العاهل المغربي أن الخلاف مع الجزائر، دخل مرحلة جديدة لم يعد فيها شيء اسمه الانفصال، ولا البوليساريو، ولا الجمهورية الوهمية. فالمغرب ينعم بوحدته الترابية، وبسيادته على أقاليمه الجنوبية، وأنه سيمضي في مشارعه التنموية وسياسة الأوراش الكبرى. وكل من سولت له نفسه الاعتداء على حدوده، فمصيره التدمير والهلاك دون ضجة إعلامية ولا بلاغات عسكرية، وكأن لسان حال المغرب يقول نضرب بيد من حديد ونترك الآخر يتوجع بالبلاغات والحملات الإعلامية.

تجاهُلَ خطاب العرش للجزائر، يحمل دلالات كبرى من قبيل دخول المملكة المغربية في ترتيبات جديدة للاستمرار في مسيرة البناء والنماء. وعلى حكام الجزائر الاختيار بين ركوب هذا القطار، أو الاستمرار في نهجهم الذي لن يؤدي سوى إلى الاصطدام بحائط الخسران ويسقط في حفرة الانهزام. نقول الخسران لأن رفض جنيرالات الجزائر ركوب قطار البناء والتنمية وخدمة شعوب المنطقة، سيجعلهم غارقين أكثر في ديبلوماسية الشيكات. لكن الحسم الديبلوماسي المغربي للصراع مع الجزائر، سيجعل سومة الشيكات أغلى وأكبر لكن بنتائج صفرية، وهو ما سيفوت على الجزائر فرصة ذهبية لمواكبة قطار التنمية وخدمة مصالح شعوب المنطقة. فهل سيتخلى جنيرالات الجزائر عن التفكير بعقلهم المقلوب؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M