د.الصمدي: هل يرفض العميد سياسة البلد؟

14 يوليو 2024 17:12

هوية بريس – د.خالد الصمدي

تداول الرأي العام باستغراب واستهجان خبر رفض عميد كلية مغربي توشيح طالبة مغربية ناجحة تحمل على كتفها كوفية بيضاء وسوداء في حفل التخرج بدعوى انها تمارس السياسة.

حدث خطير وغير مسبوق ومحرج للمغرب بلدا ومؤسسات يذكرني برفض الإدارة تسليم شهادة التخرج للمرحومة سمية بن خلدون من مدرسة للمهندسين بدعوى انها تلبس الحجاب وهو في نظر إدارة المؤسسة آنذاك شعار سياسي، فرفضت خلع حجابها ورفعت دعوى قضائية في الموضوع فحصلت على شهادتها بقوة القانون الذي رد الامور إلى نصابها في هذه المؤسسة وغيرها إلى اليوم، وليصبح هذا الحكم القضائي سندا لكل من يمكن ان تتعرض لهذا الحيف والظلم في أي مؤسسة من المؤسسات العامة أو الخاصة لهذا السبب، جعل الله ذلك في ميزان حسناتها، ولتصبح المهندسة سمية فيما بعد وزيرة منتدبة مكلفة بالتعليم العالي بلباسها الذي اختارته بقناعة يوم أن كانت طالبة الى أن لقيت ربها وسبحان مبدل الأحوال.

وتحت نفس الشعار وبنفس العلة وفي ظل الإبادة التي تمارس على رؤوس الاشهاد اليوم في حق شعب أعزل محاصر، يرفض عميد كلية توشيح طالبة مغربية في حفل تخرج في مؤسسة جامعية مغربية وهي تتضامن بطريقتها التي اختارتها مع بلد بلاد على رؤوس الاشهاد كما فعل الطلبة في جامعات العالم، وذلك بحمل الشال الابيض والاسود على كتفها مقتنعة ان فعلها منسجم تماما مع سياسة بلدها الذي يرأس أمير المؤمنين فيه لجنة القدس، ويصدر بلاغات تضامنية عن وزارة الخارجية مع شعبها وصموده ويدين الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها الكيان بما فيها هدم جامعات مغربية في القطاع وقتل آلاف الاساتذة الباحثين بدم بارد.

فهل يرفض العميد بسلوكه الغريب هذا سلوك الطالبة أم يرفض سياسة بلد برمته ؟ وما هي الرسالة المعاكسة التي يريد أن يبعثها ولمن؟

وهل يمكن ان نراه لا قدر الله في قابل الايام يرفض توشيح طالبة مغربية تلبس الحجاب، بدعوى انها تمارس الساسية كما يتخيلها هو ورهطه، في بلد له خصوصياته وخياراته الدينية والهوياتية والسياسية التي تحميها وتضمنها مؤسساته الدستورية؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M