د.بلاجي يرد على مغالطة التوفيق في كلامه عن “ربا البنوك”

24 مارس 2024 15:45

هوية بريس – متابعة

ردّ الدكتور عبد السلام بلاجي رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، على كلام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق في الدرس الحسني حول “فوائد البنوك” التي نفى أن تكون الربا المحرم، وأن الفائدة الزائدة هي مقابل الخدمات التي تقدمها البنوك لزبنائها.

وشدد بلاجي في تصريحه لموقع “مدار 21″، على أن القول بأن هذه الفوائد البنكية تؤخذ كأتعاب عن الخدمات التي تقدمها البنوك “ليس صحيحا لأن البنوك تأخذ أتعابها عن الخدمات في شكل اقتطاع من حسابات المعنيين بالأمر، فإذ دخلت وديعة إلى الحساب أخذت اقتطاعا، وإذا صُرف منه اقتطعت أيضا، والعلماء يجيزون أخذ مقابل عن هذه الخدمات شريطة أن يكون هذا المبلغ حقيقيا وليس مبالغا فيه”.

وأوضح البرلماني السابق أن الكلام الذي ذهب إليه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية هو “رأي شخصي، ومن حق الجميع أن يعبر عن رأيه، شرط أن يقدم الأدلة التي تسند هذا الرأي”، مضيفا من جهة أخرى “الرأي الآخر موجود وهو أن جمهور العلماء المعاصرين والمجامع الفقهية المعاصرة، وبعضها يشارك فيه المغرب، كلها تؤكد أن الفوائد البنكية هي ربا”.

وفي نفسه تصريحه لفت بلاجي إلى أن كون الربا موجودة في مجتمعنا “فهذا إشكال من نتائج الاحتلال الفرنسي للمغرب، وأن الاحتلال الفرنسي نفسه جعل الفائدة البنكية ممنوعة بين المسلمين في القانون المدني ولم يتنكر للرأي الفقهي المجمع عليه”.

وبالنسبة لقضية الضرورة قال بلاجي لنفس الموقع “صحيح إن العلماء يفتون لمن هو مضطر أن يأخذ الفوائد البنكية، كما يحِل للمضطر الجائع أن يأكل الميتة، ولكن الضرورة تقدر بقدرها، بمعنى أنه يأخذ بقدر ما يحل به ضرورته، ذلك أن من أُحلت له الميتة لا يعقل أن يصنع المشويات والطواجين وغيرها بها”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M