د. رفوش يكتب: زادتْ أسْهُمُكَ يا ابن حمّاد

22 أغسطس 2016 13:44
المنهج المعصوم عند ابن تيمية..

هوية بريس –  عادل رفوش

“يحبون أن تشيع الفاحشة”

“يرمون المحصنات”

“يؤذون المؤمنين”

“يكتسب إثما ثم يرم به بريئا”

“جاءكم فاسق بنبإٍ”

هذه مقاطع من أحكام القرآن على أعداء الشرف والشرفاء ؛ الذين يتربصون بالفضليات والفضلاء؛

ليضمنوا كسر شوكتهم بالشائعات و تكميم أفواههم بالتشويهات ؛ حتى قال موسى عليه السلام خوفاً من تهويلاتهم الكاذبة “ولهم عليَّ ذنب فأخاف أن يقتلون” ولا ذنب له إلا تأويلهم الكاسد الذي لما ابتلاه الله به “فُتوناً” ؛ كان سبباً لرفعةٍ ما كان الكليمُ يتخيلها فقال مُفَعِّلاً لبهتانهم جدلاً ؛ حتى لا يبقي مدخلاً لشائعات فرعون بالتمويه الصحفي المغرض المأجور في قوله”وفعلت فعلتك التي فعلت و أنت من الكافرين”؛ وكأن فرعون هو القائم على حماية الفضيلة والإيمان والدماء ؛ وهو من هو سفكاً لها بالإرهاب و انتهاكاً حتى لأطفالها بالشذوذ ؛ فقال موسى قاطعاً تمويه التشويه بالثبات والتنبيه :

﴿قال فعلتها إذا وأنا من الضالين﴾﴿ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكما وجعلني من المرسلين﴾ فلا داعي للعبث بالشبهات وابتغاء العثرات للصالحين والصالحات ؛ إن يوسف لما لم يجدوا ما به ينتقمون منه كيداً قالت مراودته: “أراد بأهلك سوءا”؛ ومريم عليها السلام قيل لها “لقد جئت شيئاً فريا”؛ وموسى آذوه فقالوا آدر؛ ونبينا محمد يحب زوجة ابنه ليقضي منها كزيدٍ وطراً ؛ وخليفته الصديق أكل الميراث وقتل القبائل ؛ وعمر فعل وفعل  وخالد اغتصب ونهب؛ وعثمان وعلي وعائشة كذا وكذا وكذا؛ وصلاح الدين و موسى ابن نصير والعثمانيون والأدارسة بل قالوا إن الحافظ ابن حجر يتبع النسوان والصفدي يضاجع المردان والسبكي يشرب الخمر بلا فنجان ودأبَ المفبركون على اختلاق الإفك بأنواع الشائعات ؛ “زاحفةً” تتهادى رويداً و”غاطِسةً” تختفي لتبدوا سباباً؛ و”تخويفيةً” لاستسلام الثابتين و”خِيانيةً” لحمل الأبرياء على الاختفاء..

وهكذا على مر التاريخ يبقى “مِساس الأذى” سارياً على أهل النزاهة ؛ تحت تنبيه القرآن “لتبلون في أموالكم و أنفسكم و لتسمعن … أَذًى كثيراً … ” “لن يضروكم إلا أذىًٰ و إن تصبروا و تتقوا فإن ذلك من عزم الأمور” …

فصبروا على العزائم فأُلحِقوا بأولي العزم والمكارم.

وماتت الدعاوى والأراجيف؛ وانقرض المرجفون بشائعاتهم تلفحههم داخل القبور وفي لعنات الأجيال … و بقي الشرفاء – كالأستاذ الفاضل الشيخ الدكتور مولاي عمر بنحماد والأخت الفاضلة فاطمة النجار – ترتفع درجاتهم و تعلو بالاحتساب منزلتهم و هما أشرف من الشرفِ شَرَفاً أسرةً و ذريةً و حركةً ؛ اسمين راسخين في قائمة الفضيلة لم تزدها الصدمات إلا رسوخاً..

 (لَّوْلاۤ إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ ٱلْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُواْ هَـٰذَآ إِفْكٌ مُّبِينٌ )

(إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ )

“لا تحسبوه شراًّ لكم بل هو خَيْرٌ لكم”…

آخر اﻷخبار
13 تعليق
  1. بارك الله فيك شيخنا عادل، نسأل الله أن يرزقنا العدل و الإنصاف في معاملة الناس لاسيما أهل الشرف منهم

  2. بيض الله وجهك يا شيخ عادل، اللهم انتقم من الجالية العلمانية المقيمة بالمغرب التي تتبع عورات المسلمين و أدواتها الخفية…أشنو؟؟ كيفاش؟؟ أدواتها الخفية

  3. بيض الله وجهك يا شيخ عادل، اللهم انتقم من الجالية العلمانية المقيمة بالمغرب التي تتبع عورات المسلمين و أدواتها الخفية…أشنو؟؟ كيفاش؟؟ أدواتها الخفية علاه هادوك للي وقفوهم هما أدوات خفية مستقلة عن الحكومة و كاتخدم حسب خطة مشبوهة؟ ايوا مانعرف نشوفو الواقع واش هما معانا ولا كايخدمو مشروعهم.

  4. المشكل مشكل قدوات و ليس أخلاق و فضائل لأنه من اليوم سيصبح بامكان كل شابة و شاب الزواج عرفيا حتى بدون رضى الاهل فقط بحضور شهود و الخوف كل الخوف على أبناء هاته الحركة بالمقام الاول

    1. رضى الأهل؟
      ومن ينبغي له أن يرضى حتى يكون الزواج صحيحا؟
      ولا خير في حركة لا تتبع شرع الله عز وجل، أو تجعل رضى الناس مقدما على شرع الله.

  5. المشكل مشكل قدوات و ليس أخلاق و فضائل لانه ابتداء من اليوم اصبح بامكان كل شاب و شابة الزواج عرفيا حتى بدون رضى الاهل و الكل يعلم ما سيترتب عن دلك من مفاسد للمجتمع و الاسرة و هو ما بنت عليه الحركة خطابها طيلة مسار عملها

  6. الى الاخ زهير زهير
    اقول لك انك مخطر كما غيرك كثير في معرفة الزواج العرفي وليس هو الذي كنا نراه في الافلام والمسلسلات المصرية والذي يكون بدون ولي فهذا بسمى زنى كما قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم
    اما الزواج العرفي الذي قام به الاستاذ حماد فهو ما كان معهودا منذ القدم بشروطه الاربعة و اهمها الولي
    والفرق بينه وبين الزواج المشهور عند الناس هو التوثيق حفاظا لحقوق المرأة والابناء لا غير

    1. إذا أمكن نورنا أستاذنا بهذه الشروط الأربعة و التي احترماها ??? و بعيدا عن ذلك لماذا لم يشهرا زواجهما و هو شرط من شروط الزواج?

  7. لا إله إلا الله يا أخي لماذا تم تجميد عضويتها من الجماعة أن كانا غير آتمين؟ سمو الأشياء بأسمائهم هناك إن بين. 7 صباحا مي الشاطئ امرأة و رجل في سيارته ماذا عساك تظن يفغلون؟ الدفاع عنهم إثم و الله أعلم. و جزاهم الرجم و الخصوص انهم من الوعاظ

    1. هذا ظلم وتجني لولا إذ سمعتموه ظن المومنون والمومنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين
      هاذ الواعظين يا أخي لم يرتكبا خطأ شرعيا هما متزوجان على سنة الله ورسوله بكامل السروط إلا أنهما لم يوثقا العقد قانةنيا لأسباب خاصة ينتظران انتفاءها .لماذا أقالتهم الحركة …دفاعا عن نفسها وهم أول من دعل لذلك لم يريدا أن يحملا الحركة موقفا سلبيا يتمثل في الدفاع عن المخالفات القانونية مادام القانون المغربي ينص على توثيق العقود فالحركة مع القانون لكن الأفراد لا مشكلة عندهم وهما ليسو أول ولا آخر من لم يوثق عقده. سنويا حوالي 35000 يتم توثبقها من العقود العرفية .

  8. بما أنهما متزوجين زواجا شرعيا بأركانه وشروطه ، فما العيب في أن يجامع رجل زوجته في السيارة أو الطيارة ؟؟ ما هو الإفك والكذب والبهتان الذي تم تلفيقه لهما ؟ والرجل تزوجها بإذن وليها وأصدقها وكان هناك شهود على هذا الزواج ، وزوجته بالطبع تعلم بذلك وأولادهم الثلاثة عشر … وبقية أعضاء الحركة والحزب …
    فعن أي أسهم تتكلم ؟؟ هما داخل اللعبة السياسية ويجب الاحتراز والحذر فتلك اللعبة كلها خذعة . فلا تورطوا أنفسكم يا سلفيين وتلبسوا على الناس دينهم ومنهجهم ، وقولوا للمخطئ أخطأت ولا تأخذكم في الله لومة لائم عوض إقحام القرآن في البورصة والتفلسف …

  9. شكرا دكتور والله إن الفتن لتمحص ألم تدكر عائشة رضي الله عنها زينب بنت جحش في حادثة الإفك فقالت : لم يعصمها غلا التقوى فيما تكلمت أختها حمنة بنت جحش وجلدت .فالحمد لله على ماوقع قضاء وقدرا….

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M