رفع ثم البوطا.. اتهامات لحكومة أخنوش بتفكيك الدولة الاجتماعية

20 مايو 2024 09:26

هوية بريس-متابعات

أثار قرار الحكومة برفع ثمن أسطوانات الغاز، غضب فعاليات حقوقية وسياسية. متهمة القرار بهدم شعارات الدولة الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، قال الفاعل الجمعوي، عبد العالي الرامي “يا حكومتنا الموقرة هل تعلمون أن برفع الدعم عن #البوطا سيمتد تأثيره الى باقي المواد الأساسية الأخرى …”.

وتابع الرامي “مثلا أغلب الفلاحين يعتمدون في سقي المزروعات على البوطا،ورفع الدعم عنها سيرفع من تكلفة الإنتاج وهذه التكلفة لن يؤديها أحد سوى المواطن البسيط ؟
نوليو نشريو كلشي غالي …،المخابز بدورها تعتمد على غاز البوتان،وبالتالي غادي تزيد حتى هي فالخبز.. والحلويات…أضعافا مضاعفة لضمان استقرار أرباحها،مربو الدجاج أيضا يعتمدون على البوطا، اصحاب المطاعم….إذن عادي أن ترتفع أسعاره أيضا..”.

هذا، وأعلنت وزارة الاقتصاد والمالية أمس الأحد، من خلال بلاغ لمديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، أن الزيادة في أسعار أسطوانات غاز البوتان سيتم الشروع فيها ابتداء من يوم غد الاثنين.

وأورد البلاغ، أنه “في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، باستفادة 3,6 ملايين أسرة إلى غاية أبريل الماضي، اعتمادا على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، الذي قامت الحكومة بتعزيزه بمجموعة من البرامج الاجتماعية، منها تعميم التغطية الصحية على 4,2 مليون أسرة مستفيدة من أمو-تضامن، وبرنامج دعم السكن لـ330 ألف أسرة على مدى 3 سنوات، وكذا إعلان رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص، برسم جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، ما سيساهم في رفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية، ستتم مباشرة إصلاح منظومة دعم أسعار غاز البوتان بشكل جزئي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M