سيارات الأجرة.. نقابة تطالب الحكومة بالإفراج الفوري عن الدعم المخصص لمادة الغازوال

10 أكتوبر 2024 20:08
نور الدين بوطيب: استئناف العمل ببرنامج دعم تجديد سيارات الأجرة لسنتين إضافيتين بغلاف مالي يقدر بملياري درهم

هوية بريس- متابعة

أصدرت النقابة الوطنية لقطاع سيارة الأجرة بيانا تدعو فيه إلى “التعبئة والتهييئ لخوض معارك نضالية بمعية النقابات الشريفة في مواجهة تعنت وتجاهل الحكومة لمطالب القطاع العادلة والمشروعة”.

ووجهت ذات النقابة، في البيان الذي أعقب جمعها العام العادي السبت الماضي، طلبها للحكومة ب”الإفراج الفوري عن الدعم المخصص لمادة الغازوال والعمل على انتظامه كل شهر وتجديد حظيرة أسطول سيارات الأجرة”.

ودعت النقابة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى “فتح باب الحوار لمعالجة الاختلالات والمشاكل الحاصلة في موضوع انخراط المهنيين في منظومة الحماية الاجتماعية”.

وأكدت أن “مداخل الإصلاح الحقيقي والجذري تمر عبر سن قانون منظم للقطاع مع الترخيص للسائقين الممارسين للقطع مع الريع”، كما أكدت على “ضرورة الوفاء بتفعيل مخرجات محضر الاتفاق بين الخماسية ووزارة الداخلية، كأرضية لإدماج وإصلاح القطاع”.

وفي سياق آخر، استنكرت نقابة سيارة الأسرة التأخر في إصدار القرارات العاملية بخصوص تنزيل محضر اتفاق والدوريات 444و336 في بعض الأقاليم، والتناقض مع الأهداف والمنطلقات الواردة بالمحضر والدوريات في البعض الآخر خاصة في الشق المتعلق باستقرار العلاقة التعاقدية بين المستفيد من الرخصة والمستغل”.

كما طالبت ب”إحداث السجل المحلي الخاص بالاستغلال، وإبرام العقود بين المستغلين والسائقين في إطار استقرار العمل، مؤكدة تشبثها بالتنسيق الوطني مع النقابات الجادة والفعالة كخيار استراتيجي حتى تحقيق جميع المطالب المشروعة”.

ودقت النقابة ذاتها ناقوس الخطر بشأن “فوضى النقل السري التقليدي والعصري عبر التطبيقات”، وحذرت من “تبعاته الكارثية على سلامة وأمن المواطنين وعلى استقرار منظومة النقل العمومي الجماعي للأشخاص”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M