شهادة الدروس الثانوية الإسلامية سنة 1922
هوية بريس – ذ. إدريس كرم
نقدم فيما يلي نموذجين لموضوعي امتحان شهادة الدروس الثانوية الإسلامية لسنة 1922، لمن يريد المقارنة والعبرة بالنسبة لمستوى التعليم في بلادنا بعد مرور ما ينيف عن مائة سنة عن إنشاء المدرسة على النمط الفرنسي، التي تمغربت وتعربت وتوحدت، ثم تفرقت وتفرنست، وتعولمت، تاركين للقارئ طرح السؤال أو الأسئلة المناسبة لما هو عليه الحال.
يتعلق الموضوعان بترجمة نص من العربية للفرنسية، وإنشاء للحصول على “شهادة إشهادية” كما توصف اليوم.
ترجمة
لما أفضت الخلافة إلى أبي جعفر المنصور، قدم عليه أزهر، فرحب به، وقربه، وقال له: ما حاجتك يا أزهر؟
قال: داري منهدمة، وعلي أربعة آلاف درهم، فوصله بإثني عشر ألفا، قال قضينا حاجتك يا أزهر فلا تأتنا طالبا، فأخذها وارتحل.
فلما كان بعد سنة أتاه، فلما رآه أبو جعفر، قال: ما حاجتك يا أزهر؟ قال: جئتك مسلما، قال: قد أمرنا لك بإثني عشر ألفا، واذهب فلا تاتنا طالبا ولا مسلما، فأخذها ومضى.
فلما كان بعد سنة أتاه، فقال: ما جاء بك يا أزهر؟ قال: أتيت عائدا، قال: إنه يقع في خلدي أنك جئت طالبا، قال: ما جئت إلا عائدا، قال: قد أمرنا لك بإثني عشر ألفا، فلا تأتنا طالبا ولا مسلما ولا عائدا، فأخذها وانصرف.
فلما مضت السنة، أقبل، فقال له: ما جاء بك يا أزهر؟ قال: دعاء كنت أسمعك تدعو به يا أمير المؤمنين، جئت لأكتبه، فضحك أبو جعفر، وقال: إنه دعاء غير مستجاب، وذلك أني قد دعوت الله به أن لا أراك فلم يستجب لي، وقد أمرنا لك باثني عشر ألفا.
إنشاء
قول المتنبي:
ذكر التى عمره الثاني وحاجته…ما فاته وفضول العيش أشغال
1- اشرحوا هذا المثل،
2- وبرهنوا على الذكر الحسن، كيف كان عند العرب قبل الإسلام؟
3- وما صاروا إليه بعده،
4- وما هو عند الأوربيين؟
5- وبرهنوا على ما تختارونه من ذلك؟
6- ثم القوت في هذا المثل هل المراد به الأكل فقط، كما في اللفظ أو مع غيره؟ وبرهنوا على ذلك؟
7- وما معنى كون الفضول من العيش إشغالا مع أن ضيق العيش هو الذي يشغل الجسم بالخدمة والعقل بالتفكير؟
8- وهل في هذا المثل أمر بالكسل أو حض على العمل؟
أنظر: Bullten de l enseignement pupllc n42/1922 ص:179.