شيخ موريتاني: عندما فسدت فطرهم انتقدوا الريسوني!!
هوية بريس – محمد الأمين ولد آقه
من البلاء في أيامنا هذه انتكاس الفطر وتغير المفاهيم والتصورات حتى أصبح الحق البين باطلا يستهجنه السامعون !
وأصبح الأمر بالمعروف منكرا يلام عليه الآمرون !
ومن انتكاس الفطر الظاهر في هذه الأيام الدال على تبدل المفاهيم والتصورات لدى المسلمين؛ ان عامتهم يجعلون انتماءهم محصورا في الدول والحدود السياسية؛ ويرفضون رفضا باتا كل ما من شأنه ان يمزج بينهم وبين اخوانهم المسلمين وراء هذه الحدود المستحدثة من طرف المستعمر!
خطوط خطها الاعداء بقلم الرصاص؛ فقاتلنا دونها بالسلاح والرصاص!
توحدت الالمانيتان وحطمتا جدار برلين؛ ونحن لا زلنا نبني بيننا جدرا من الافكار الاستعمارية التي تقدس التجزئة والانقسام !
العالم يتكتل ..ونحن بأفكارنا نتمزق !
وعندما تحدث الشيخ الريسوني بالحق الذي لا يوافق الاهواء وقال بان بلاد شنقيط جزء لا يتجزء من بلاد المغرب استهجنت ذلك الفطر المنتكسة والادمغة المغسولة !
وكان من اول المستنكرين لكلامه هيئة علماء موريتانيا التي اتضح من خلال هذا الموقف انها هيئة سياسية لا شرعية ..
ففي كل الجدل الدائر في القضايا الشرعية في البلاد؛ وبلبلة الفتاوى المتناقضة التي تصدر من مشاهير الفقهاء في البلد لم نسمع لهذه الهيئة اي كلام يبين احقا او يرجح موقفا؛ او يرد عن غواية!
وبعد هذا الصمت الطويل تكلمت هيئة علماء موريتانيا لتنصر الباطل وتمنع الحق؛ وترد على من يذكر المسلمين بانهم شيء واحد لا فرق بينهم وانهم كيان واحد فرقته هذه الحدود المصطنعة ..
تكلمت هيئة علماء موريتانيا وكانت في بيانها كانها تحاول ان تنتزع من المصحف قوله تعالى: {وأن هذه أمتكم أمة واحدة}!
فعن اي دين تتحدث الهيئة؟
ومن هي الامة التي تنتمي اليها؟
ومن اين جاء اسم موريتانيا الذي تغضب من اجله؟
وفي اي تاريخ وجد؟
ومن العجب اتهام الشيخ الريسوني بانه ساع للفتنة بين المسلمين؟
اليست الوحدة بين المسلمين امرا مطلوبا شرعا؟
اليس العلماء مطالبين بتذكير المسلمين بوجوب الوحدة والسعي اليها ؟
اليس من وسائل ذلك تذكير المسلمين بجملة الروابط التي تربطهم وتذكيرهم بان الحدود السياسية عامل من عوامل التفريق ؟
**
ان كلام الشيخ الريسوني هو الصواب الذي ينبغي ان يشاد به..
فقد كانت موريتانيا غنية عن الاستقلال بنفسها؛ وكان من الاجدي لها ان تنضم الى المغرب فتتقوى به ويتقوى بها ويكمل كل منهما الآخر ..
وقد كان للمغرب دور كبير في دعم المقاومة في موريتانيا ضد الاستعمار.
و كانت اول انطلاقة لمقاومة الاستعمار في موريتانيا في مؤتمر سكان غرب الصحراء الكبرى الذي استدعاه الشيخ ماء العينين في “الصماره” في تاريخ 20 مارس 1906م.
وما إن حصلت المغرب على استقلالها حتى قامت بمد يد العون وبالدعم المطلق للمقاومة في موريتانيا حتى تتحرر من الاستعمار الفرنسي.
**
المغرب وبلاد شنقيط ظلا على مر التاريخ كيانا واحدا يشتركان في الدين والثقافة والعيش المشترك والتبعية للسلطة؛ والخضوع لبيعة واحدة؛ولم يكن السلطان يذكر في الجمع في شنقيط كما هو الحال في المغرب لان اهل شنقيط كانوا اهل بادية وكانت اقامة الجمعة قليلة فقد كانت المغرب هي حاضرة شنقيط؛ وكانت شنقيط هي بادية المغرب..
واما اختلاف الملابس الشنقيطية عن الملابس المغربية؛ فهو راجع الى الطبيعة الحارة في بلاد شنقيط التي فرضت على الناس محاكاة الافارقة في زيهم..
واما عن العلاقة الثقافية فقد كانت المدارس والمكاتب المغربية هي المصدر الذي ينهل منه علماء شنقيط ..
والمساجلات والمراسلات بين الفقهاء الشناقطة والفقهاء المغاربة معروفة ومدونة ..
ومن ذلك قول محمد عثمان ابن أغشممت المجلسي لما قدم فاس، ملغزا لأهل مدارسها :
إلى مدارس فاس الغر أسئلة …
عيالم العلم أهل الحفظ والملكه
عن حاضر قسم متروك لولده …
صار البكاء له حظا من التركه
وما به مانع في القسم يمنعه …
وحاز الابعد عنه كلما تركه
وعن طوامث لا يمنعن أو جنب …
من مسجد وفروع الفقه مشتبكه
واسم في الإفراد والتذكير تذكره … وفرع ذين بنوع واحد سلكه
أريد منكم جوابا رائقا حسنا …
نظما وإلا فما أعطتكم الشبك
وكان الطالب الشنقيطي أول ما يبدأ به في الفقه كتاب ابن عاشر الفاسي
وأول ما يبدأ به في علوم القرآن كتاب ابن بري التازي..
ثم يتوسع في الفقه فيدرس شراح الرسالة والمختصر..
وكلهم من المغاربة..
فلا يمكن بحال الفصل بين الثقافة المغربية والثقافة الشنقيطية..
ومن الطبيعي جدا ان يشعر كل شنقيطي بانتمائه الى الحضارة المغربية..
وقد كان هذا هو شعوري عندما دخلت المغرب أول مرة ..
وكنت عند دخولي مدينة مراكش، كعائد إلى وطنه الذي لم يره بأم عينيه
فما اكثر ما تردد على سمعي اسم مراكش وفقهائها عندما كنت ادرس الفقه ايام المراهقة..
وتنامى خفقان قلبي وانا امر امام جامعة القاضي عياض!
واخذت اقلب النظر فيها كأنني اعرفها من زمن بعيد !
القاضي عياض..صاحب المدارك!
وصاحب “الشفاء” الذي يوجد في كل بيت شنقيطي!
انه الشعور بالانتماء العابر للحدود والمتعالي على السياسة!
ولو جمع ما هو مسطور من الروابط الثقافية بين المغرب وبلاد شنقيط لامتلات بذلك الكتب والمجلدات ..
هناك رابطة وثيقة بين المغرب وبلاد شنقيط؛ لا تكاد تجد مثل هذه الرابطة مثلا بين الجزائر وبلاد شنقيط؛ مع انها قريبة جدا..
وغريب امر الذين يريدون ايجاد نوع من الحواجز والفروق بين الشناقطة والمغاربة مع انهم ينادون بالوحدة مع الافارقة الموريتانيين..
فكيف يتسع صدرهم للوحدة مع الافارقة الموريتانيين ولا يتسع للوحدة مع الشعب المغربي ؟
ولماذا يستهجن بعض الموريتانيين الانضمام الى المغرب، وقد كانت موريتانيا نفسها تسعى الى ضم الصحراء بالقوة وسالت في ذلك الدماء ؟
وهل سيتضرر احد من الاطراف لو انصهر الموريتانيون والصحراويون والمغاربة جميعا في كيان واحد بطريقة سلمية؟
خلاصة القول : ان الدعوة الى الوحدة بين الشعوب المسلمة أمر يرضاه الله تعالى؛ فلا يجوز لمسلم أن يستنكره.
وقد أصاب الشيخ الريسوني في كلامه..