صيدليات المغرب تتوصل بأدوية معفاة من TVA.. هل سيستفيد المواطن؟

22 مارس 2024 11:02

هوية بريس – متابعات

شرعت صيدليات المملكة في استلام الأدوية بالأسعار الجديدة المعفاة من رسم الضريبة على القيمة المضافة “TVA”، مما سينعكس على أسعار هذه الأدوية عند بيعها للجمهور.

ويأتي هذا الإجراء تنفيذاً لمتطلبات قانون المالية 2024، الذي ينص على توسيع نطاق الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية الداخلة في تركيبها، بعد أن كانت نسبة “TVA” لهذه المواد محددة بنسبة 7 في المئة سابقًا.

وفي هذا الصدد، أكد محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن جميع صيدليات المملكة شرعت، تدريجيا، في تلقي الأدوية بأسعار معفاة من الضريبة على القيمة المضافة، والتي كانت نسبتها 7 بالمائة، قبل دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ.

وأضاف لحبابي، في حديثه للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن الصيدليات ستشرع في بيع الأدوية للمواطنين بأسعار مخفضة تُراعي حذف الضريبة على القيمة المضافة، معتبرا أن هذا الإجراء سيتم تنزيله بالتدريج، مراعاة لمخزون هذه الصيدليات.

وأشار لحبابي إلى أن بعض الشركات المصنعة للأدوية لا زالت تسوّق منتجاتها بأسعار متضمنة للضريبة على القيمة المضافة، مشيرا في هذا الخصوص إلى أنه تم تحديد تاريخ 31 مارس الجاري كآخر أجل لهذه الشركات من أجل اعتماد الإجراء الجديد القاضي بالإعفاء من “TVA”.

وأبرز المتحدث ذاته أن جُل الصيدليات بالمغرب ستشرع في بيع الأدوية بالأسعار الجديدة، تدريجيا، باستثناء تلك التي لازالت تحتفظ بمخزون اقتنته بسعر متضمن للضريبة على القيمة المضافة، والتي ستكون مطالبة باعتماد الأسعار الجديدة فور انتهاء المخزون.

وأقر قانون المالية لسنة 2024 تعميم الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للمنتجات الأساسية ذات الاستهلاك الواسع، ومن أبرزها الأدوية، حيث نص على “توسيع نطاق الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية الداخلة في تركيبها وكذا اللفائف غير المرجعة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M