طلبة الطب والصيدلة يواصلون إضرابهم للأسبوع الخامس

07 يناير 2024 11:48
استمرار إضراب طلبة كليات الطب بالمغرب

هوية بريس- متابعات

يدخل طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان على الصعيد الوطني أسبوعهم الخامس، يوم الأحد 7 يناير 2024، لخوضهم إضرابا مفتوحا، دفاعا عن مسارهم التكويني والمهني، في تجاهل تام لوزارة التعليم العالي للبث في مطالبهم المشروعة.

ومع استمرارهم في مسلسل هذا النضال، تحمل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب مسؤولية حالة الاحتقان والسخط في الساحة الطلابية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ومع استمرار المسؤولين الركون الى الصمت وعدم التعاطي مع مطالبهم، ولهذا الاضراب المفتوح الذي بات يهدد سنتهم الجامعية 2023ـ 2024 ، تؤكد اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، أن نضالهم أملته الظروف ردا على القرارات الانفرادية للوزارتين الوصيتين على قطاع التكوين الطبي بالمغرب. مؤكدة أنه بعد الجموع العامة التي صادق فيها طلبة شعبة الطب بنسبة 97% وشعبة الصيدلة بنسبة 91% على الخطوات القادمة، وبعد استقرائها للوضع الذي دُفِعوا إليه الطلبة من طرف الوزارتين الوصيتين، تم إعلان دخول طلبة شعبتي الطب والصيدلة في في إضراب شامل ومفتوح عن التداريب الاستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية، مع مقاطعة جميع الامتحانات، ابتداء من يوم السبت 16 دجنبر 2023.

وفي خضم مسلسلهم النضالي الذي وضعوا له شعار: “إضراب مفتوح من أجل تكويننا وصحة المواطن المغربي”، وبعد نجاح وقفتهم النضالية الوطنية الأخيرة أمام قبة البرلمان، والتي عبر فيها الطلبة عن رفضهم القاطع لكل تراجع عن مطالبهم المشروعة، أكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، وبعد استنزافها لكل سبل الحوار والنقاش، وأمام ما وصفته بتماطل الوزارة الوصية في اجتماعات طويلة ومتواصلة، أن أقل ما يمكن أن يقال عن هذه الأخيرة أنها كانت فارغة المضمون.

ودعت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، الحكومة والوزارتين الوصيتين إلى التعاطي المباشر بشكل استعجالي مع ملفهم المطلبي والشروع في تنزيله خدمة لقطاع الصحة والمواطنين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M