عجز الحكومة أمام لهيب أسعار الأضاحي بالأسواق

06 يونيو 2024 10:48

هوية بريس-متابعات

مع اقتراب عيد الأضحى الذي يرتقب أن يحل بالمملكة يوم الإثنين 17 ماي وفق نتائج الحسابات الفلكية، يتواصل ارتفاع الأسعار بشكل قياسي في مختلف الأسواق، بينما حددت المساحات الكبرى أسعارا قياسية لم تسجل في تاريخ المملكة، حيث وصل سعر الكيلوغرام من سلالة “الصردي” إلى 83 درهم.

وبدت الحكومة، ونحن على أبواب العيد، غير قادرة على ضمان نجاعة الدعم العمومي المخصص لاستيراد الأغنام، والذي تم تحديده في 500 درهم عن كل رأس. ذلك أنه لم يتم إلزام المستوردين بأي أسعار محددة لتسويق هذه الأغنام، الأمر الذي تركها تخضع بدورها لمنطق العرض والطلب.

وحتى يضمن عدد من المستوردين ربحا مهما من هذه العملية، فإنه يتم التخفيف من أعداد رؤوس الأغنام المعروضة حتى يتم اختلاق “الندرة” ورفع الطلب مقارنة مع العرض، علما أن وزارة الفلاحة تتحدث عن أرقام تؤكد بأن العرض يفوق الطلب.

وكشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن العرض المتوفر من أضاحي العيد يفوق الطلب، كاشفا حجم المواشي المستوردة التي وصلت صباح أمس الأربعاء ما يناهز 455 ألف رأس.

وكشف الصديقي، خلال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أمس الأربعاء، أن الطلب على أضاحي العيد يصل إلى 6 ملايين رأس، منها 5.4 ملايين من أغنام وحوالي 600 ألف من الماعز.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M