“علمونا زمان لو البيت اللي جنبنا فيه عزا…نلغي الفرح”
هوية بريس – ذ.محمد بوقنطار
نشر أحد الفضلاء على صفحته الزرقاء منشورا جاء فيه تخبيرا: “علّمونا زمان لو البيت الّلي جنبنا فيه عزا…نلغي الفرح”.
إنّها عبارة حافلة بمعاني المروءة والشهامة و”إيتيكيت” الخلق الرفيع، معاني طبعت وكانت عنوانا لحسن الجوار، ورمزًا لمكانة الجار في نسيجنا الاجتماعي، ذلك الجار الذي كاد النبي عليه الصلاة والسلام لبالغ اهتمامه بأمره رعاية وصيانة أن يورثه.
إنّها عبارة ثقيلة الوزن في مكيال الأعراف المرعية، لطالما سافرت بنا تفاصيلها الطيبة في عمق معاني الحضارة التي ميّزت أمتنا يوم كانت تستوطن مقصورة الأعلون، يدين أفرادها لله بالاستقامة وحسن الإسلام ومطلق الإيمان.
إنّها عبارة لابد أن نعزي بها أنفسنا، ونؤبن بها ماضينا المشرق، فنمشي وراء نعشه طويلا، طويلا، في ليل تعلو عتمته ظلمة فاقعة السواد لنئده قبل نهاية الإدلاج في جبانة الوهن والهوان.
إنّها عبارة نجعلها فيصلا ومنخلّة أخلاقية نقيس بها نزق الأمور، وفظاعة المسطور، وبشاعة المنبوس ورعونة المنظور من إعلامنا البئيس، ذلك الإعلام الهازئ المستسذج لمشاعرنا، الراقص الطروب فوق ركام مآسينا، فلا تكاد تسمع من سفالة برامجه هنا وهناك وهنالك غير الرقص والغناء والكوميديا الساخرة من حاضرنا، وكأنه في صراع عابث مع أفئدتنا ووجداننا المحلي المكلوم المحزون.
وليس يدري المرء أين يتموقع هؤلاء الراقصون بِسُدّوية ونذالة وعبثية في ساحة المدافعة بالتي أحسن، أو بالتي هي أجبن، وقد رأوا كما رأينا، وسمعوا كما سمعنا، وتفرجوا حد التخمة كما تفرجنا، في ممزق أجساد وأطراف وأجزاء عضو من أعضاء ذلك الجسد الواحد المتراص الذي أخبر عن سيرته سيد الخلق، أنه متى ما اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالحمى والسهر، وليس بالطرب والشطح وفت البعر ومنابذة الخمر ومراهنة الميسر.
أفٍّ لأمة تقيم أفراحها، وتبني سرادق نزواتها الأنعامية فوق قبور أتراحها، ورُموس رضعها ورضيعاتها، وأعراض حرائرها وكرامة شيبة شيوخها المهدورة، فتتصنع الزغاريد وتُصدر الأهازيج وتحوِّل في ختل ومخاتلة الأنين المكلوم إلى لحن منغوم، والظالم الغشوم إلى ضحية مظلوم…
إن عزاءنا في هذا الذل يجد بعض الراحة النفسية في التسليم بيقين مجيء ذلك اليوم ـ ولو بعد حين ـ سيعلم فيه هؤلاء ولابد بعد أن ينفض مجلس اللهو ذلك وتمر أيام اللغو تلك أنهم أُكلوا يوم أكل منهم الثور الأبيض، كما سيتبيّن لهم أنه لا عهد ولا أمان ولا مهادنة ولا مساكنة كانت توجد في أجندة معاملة هذا العدو لكلِّنا وبعضنا، وجميعنا وأشتاتنا، راقصين ونائحين، مسالمين ومقاومين، خوالف قواعد وأشاوس أجاود، وإنما الأمر عنده دولة من سره منه زمن ساءته منه أزمان.
فستذكرون ما أقول لكم وأفوِّض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد…