عيد الأضحى.. الحكومة تستورد 300 ألف رأس من الأغنام وفق هذه الشروط

01 أبريل 2024 17:24
أسعار الأضاحي تصدم المغاربة هذه السنة وهذه نسبة الزيادة

هوية بريس – متابعات

استعدادا لعيد الأضحى، أطلقت الحكومة عملية لاستيراد 300 ألف رأس من الأغنام مع تخصيص 500 درهم كدعم عن كل رأس للمستوردين مع اعتماد شروط جديدة تختلف عن السنة الماضية، وفق دورية للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

وحددت الدورية فترة استيراد الأغنام مع الاستفادة من الدعم في الفترة ما بين 15 مارس 2024 و15 يونيو 2024.

ويجب على كل مستورد الالتزام باستيراد 1000 رأس على الأقل لينال الموافقة، مع أداء 5 دراهم عن كل رأس كضمان؛ من أجل الالتزام باستيراد العدد الذي التزم به، ومن شروط استيراد الأغنام هذه السنة ألا يقل وزن الرأس الواحد عن 30 كيلوغراما.

وفي هذا السياق قال محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، إن إجراء الدعم ستشجع المستوردين على جلب الأغنام مما سيساهم في تلبية الطلب خلال عيد الأضحى وتوفير الأضاحي بأسعار معقولة، في طل الغلاء الذي تشهده السوق الوطنية حاليا على مستوى اللحوم.

وأوضح جبلي، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أنه يُتَوقّع أن تشهد أسعار الأضاحي ارتفاعا يقدر بحوالي 5 دراهم في الكيلوغرام الواحد بالنسبة للأغنام المحلية مقارنة بالسنة الماضية، معللا ذلك بارتفاع أسعار الأعلاف وتوالي سنوات الجفاف.

وأبرز المتحدث ذاته أن إجراء استيراد الأغنام سيساهم في توفير العرض خلال عيد الأضحى بأسعار معقولة، “حيث أن الأغنام المستوردة ستكون متوفرة بأسعار تبتدأ من 2000 درهم”، مشيرا إلى أن “هذا السعر لن يكون متوفرا في الأغنام المحلية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M