فضيحة: استفزاز فرنسي جديد في حفل استقبال أسود الأطلس

20 ديسمبر 2022 12:20

هوية بريس – حكيم بلعربي

بالكاد استطاع المغاربة تجرع مرارة هزيمة المنتخب الوطني المغربي أمام نظيره الفرنسي برسم نصف نهاية كأس العالم وبخاصة مع ما تعرض له المغرب من ظلم تحكيمي متحيز لدولة فرنسا وبحضور رئيسها إيمانويل ماكرون.
ومع ذلك فالمغاربة يعيشون على وقع افتخار وانتشاء بسبب تمكن أول بلد عربي وأفريقي من البلوغ للمربع الذهبي لكأس العالم.
هذا الشعور الذي يفترض أن يعزز الافتخار بالهوية المغربية ولغتيها الرسميتين نجده يتعرض لنكسة من قبل القائمين على الشأن الرياضي بالمغرب خلال حفل الاستقبال المزمع تنظيميه رسميا وشعبيا على شرف أعضاء المنتخب الوطني وأطره الإدارية والطبية والتدريبية.
فقد نشرت العديد من وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة الماضية صورة للحافلة المكشوفة التي ينتظر ان يجوب الفريق الوطني شوارع الرباط على متنها، حيث سيتعرض المغاربة لاستفزاز هوياتي بسبب عبارة باللغة الإنجليزية و الدارجة بالأحرف الفرنسية على ديزان الحافلة.
فقد جاء فيها عبارة “morocco”.

و عبارة “Dima maghrib” في تغييب تام للغة المغرب العربية الرسمية، وكأنها عاجزة عن إيجاد عبارة تشجيعية تليق باستقبال فريقنا الذي صدر للعالم كلع معالم الهوية المغربية ونشر قيم المجتمع المغربي المتمثلة في الاعتزاز بالإسلام والسجود وبر الوالدين والأخلاق العالية لنصدمه عند الاستقبال بلغة المستعمر والدارجة المكتوبة بحروفه.
إن كثيرا من اللاعبين الذين يقيمون في دول أجنبية قد تعرضوا لضغوط كبيرة ليلعبوا مع منتخبات تلك الدول فرفضوا واختاروا المغرب رغم تباين الإغراءات المادية….
لكن المسؤولين مع الأسف يلعبون لصالح الدول الغربية وهوياتها ولغاتها من أرض المغرب وبلا أدنى مقابل.
فكفى!!
راكم بهدلتونا!!!!

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. هذا يؤكد أن اللعب لن يغير الأمة. بل إن الذي سيغيرها ويوحدها هو التوحيد والجد. لا بد من كلمة التوحيد قبل توحيد الكلمة.

  2. المرجو من الصحفيين عدم الاستعجال والتسرع بل التحري والتبين والتثبت قدر الامكان والمستطاع.

    رأينا جيدا كلمة المغرب مكتوبة كبيرة بالعربية على حافلة المنتخب بعد عودتهم.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتقبلوا مني فائق التقدير

    2
    3

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M