هذا رد علمي من العلامة الدكتور مصطفى بن حمزة على شرذمة المداخلة الذين ابتلى الله بهم الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها.
للاسف الشديد فإن تقي الدين الهيلالي هو أول من بدأ ينشر هذا الأفكار الشاذة المتعلقة بوقت الفجر في المغرب، وتبعه على ذلك خلق ممن لا علم لهم.
وهذه الأفكار المدخلية الشاذة أخذت تنتشر أيضا في أوروبا حيث فتن المداخلة الناس في دينهم وأخذوا يشككون في وقت المغرب وكذا في وقت الفجر …
نسأل السلامة والعصمة.
كلام مناقض لكلام للشيخ نافع متداول عبر واتساب ومع احترامي للشيخ نافع الا أني اخنار كلام السي مصطفى فمن السلفيين للأسف من أباح أكل اللحوم المغلفة المباعة في المحلات التجارية باوربا وفتنة القبلة مسي القبلة والغمز في ابن عاشر الذي تفقه عليه الجميع خلال العصور”حتى قال الشيخ المبارك أبو بكر الجزائري حفظه الله أنه بدأ بابن عاشر،فيا سلفية نحن مع ابن تيمية وابن القيم والإمام احمد ولكننا نفضل امام الأئمة والمدينة مالك صاحب الموطا الذي سبق كل مولف ونسير مع جماعة المجلس الاعلى والسواد الاعظم في بلدنا،واقرؤا الكافي لابن عبد البر ومدونة مالك في أربعة اجزاء للغرياني لتعرفوا قيمة المالكية.
مع احترام لشيخ الفاضل ارجو أن يذكر لنا واحد من الصحابة كان له علم الفلك او علم التوقيت مع أنه يعلم أن للفلكيين اختلاف كبير بينهم في درجة الافق الشمس عند الفجر أما زيادة على الآذان لاتقتصر فقط على خمس وعشرون أو نصف ساعة حسب فصول السنة
وتوقيت المنضبط هو اتحاد شمال أمريكا فليراجعه وهو مايعرف ب اسنا
وما حكم من شرب الماء بعيد آذان الفجر بقليل مضطرا، كمن كان ينوي السحور قبل الفجر لكن غلبه النوم، وقام بعد آذان الفجر بدقائق معدودة وشرب الماء، هذه حالة وقعت معي بالأمس، ارجو الرد، وجزاكز الله خيرا
هناك إجابة على التشكيك في وقت صلاة الفجر للدكتور الحسين أيت سعيدحفظه الله تعالى ,كان قد أجاب بجواب قيم على هذه المسألة في تسعيينيات القرن الماضي بجمعية الحافظ بن عبد البر بمراكش ’توافق كلا م الشيخ بن حمزة حفظه الله تعالى, ذكر في الجواب الرد على هذه الفرية في ست نقط منها النقلي والعقلي فهي مهمة جدا لمن يهمه الأمر,
هذا رد علمي من العلامة الدكتور مصطفى بن حمزة على شرذمة المداخلة الذين ابتلى الله بهم الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها.
للاسف الشديد فإن تقي الدين الهيلالي هو أول من بدأ ينشر هذا الأفكار الشاذة المتعلقة بوقت الفجر في المغرب، وتبعه على ذلك خلق ممن لا علم لهم.
وهذه الأفكار المدخلية الشاذة أخذت تنتشر أيضا في أوروبا حيث فتن المداخلة الناس في دينهم وأخذوا يشككون في وقت المغرب وكذا في وقت الفجر …
نسأل السلامة والعصمة.
يا شيخنا ان نسيت عذرناك وان اخطأت عذرناك ولكن ان قصدت فالله حسيبك. يا شيخنا في بلدنا يكون الأذان قبل تبين الخيط الابيض من الاسود بأكثر من نصف ساعة
احسن الله للمتكلم وجزى الناشر خيرا
كلام مناقض لكلام للشيخ نافع متداول عبر واتساب ومع احترامي للشيخ نافع الا أني اخنار كلام السي مصطفى فمن السلفيين للأسف من أباح أكل اللحوم المغلفة المباعة في المحلات التجارية باوربا وفتنة القبلة مسي القبلة والغمز في ابن عاشر الذي تفقه عليه الجميع خلال العصور”حتى قال الشيخ المبارك أبو بكر الجزائري حفظه الله أنه بدأ بابن عاشر،فيا سلفية نحن مع ابن تيمية وابن القيم والإمام احمد ولكننا نفضل امام الأئمة والمدينة مالك صاحب الموطا الذي سبق كل مولف ونسير مع جماعة المجلس الاعلى والسواد الاعظم في بلدنا،واقرؤا الكافي لابن عبد البر ومدونة مالك في أربعة اجزاء للغرياني لتعرفوا قيمة المالكية.
اشرح لنا سعادتكم حتى يعترض الاحمر.فكر شويية يادكتور في قول المصطفى صل الله عليه وسلم حتى يعترض الاحمر كل الناس يعرفون الاحمر.
مع احترام لشيخ الفاضل ارجو أن يذكر لنا واحد من الصحابة كان له علم الفلك او علم التوقيت مع أنه يعلم أن للفلكيين اختلاف كبير بينهم في درجة الافق الشمس عند الفجر أما زيادة على الآذان لاتقتصر فقط على خمس وعشرون أو نصف ساعة حسب فصول السنة
وتوقيت المنضبط هو اتحاد شمال أمريكا فليراجعه وهو مايعرف ب اسنا
وما حكم من شرب الماء بعيد آذان الفجر بقليل مضطرا، كمن كان ينوي السحور قبل الفجر لكن غلبه النوم، وقام بعد آذان الفجر بدقائق معدودة وشرب الماء، هذه حالة وقعت معي بالأمس، ارجو الرد، وجزاكز الله خيرا
احسنت أيها الشيخ وجزاكم الله بخير
هناك إجابة على التشكيك في وقت صلاة الفجر للدكتور الحسين أيت سعيدحفظه الله تعالى ,كان قد أجاب بجواب قيم على هذه المسألة في تسعيينيات القرن الماضي بجمعية الحافظ بن عبد البر بمراكش ’توافق كلا م الشيخ بن حمزة حفظه الله تعالى, ذكر في الجواب الرد على هذه الفرية في ست نقط منها النقلي والعقلي فهي مهمة جدا لمن يهمه الأمر,