فيضانات الجنوب الشرقي.. وزارة التجهيز تكشف الحصيلة

24 أغسطس 2024 20:43

هوية بريس – متابعات

شهدت مناطق الجنوب الشرقي، منذ ليلة أمس الجمعة 23 غشت وحتى مساء اليوم السبت 24 غشت، تساقطات مطرية غزيرة وزخات رعدية شملت أزيلال، ورزازات، ميدلت، بولمان، تنغير، والرشيدية.



وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية قوية، مصحوبة بحبات البرد وهبات رياح، مرتقبة اليوم السبت في عدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات (من 15 إلى 25 ملم) متوقعة اليوم من الساعة الثانية زوالًا حتى الحادية عشرة ليلًا في أقاليم وعمالات إفران، بولمان، صفرو، تازة، وكرسيف.

وقال الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية الوطنية، إنه من المتوقع استمرار تشكل السحب غير المستقرة اليوم السبت، مما سيؤدي إلى زخات مطرية رعدية قوية، تكون مصحوبة أحيانا بتساقط حبات البرد وهبات رياح قوية، وذلك في مناطق الأطلس الكبير والمتوسط، السفوح الجنوبية الشرقية، المنطقة الشرقية، وشرق الريف، وخاصة في إفران، بولمان، صفرو، تازة، وكرسيف.

وأضاف يوعابد، أن يوم الأحد سيشهد أيضا زخات رعدية متوقعة في الأطلس الكبير والمتوسط، السفوح الجنوبية الشرقية، والمرتفعات الشرقية.

كما أشار إلى أنه من المتوقع تكوّن سحب منخفضة مصحوبة بضباب محلي خلال الليل والصباح على السواحل المتوسطية، منطقة سايس، والسهول الأطلسية الشمالية والوسطى.

وستبقى درجات الحرارة في حدود معدلاتها الموسمية رغم الارتفاع الطفيف داخل البلاد، مع طقس حار نسبيا في الجنوب الشرقي، أقصى الجنوب، شمال المنطقة الشرقية، وجنوب الريف.

بدوره، صرح حميد السعيدي، رئيس مصلحة التجهيزات الأساسية بالمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والماء في ورزازات، بأن مصالح الوزارة تمكنت من فتح جميع الطرق والمحاور التي توقفت الحركة عليها منذ مساء أمس الجمعة، بسبب ارتفاع منسوب المياه وجرف الأحجار والشوائب.

من جانبه، أكد امحمد سليماني، مدير وكالة الحوض المائي كير زيز غريس، أن المنطقة سجلت تساقطات مطرية غير مسبوقة منذ حوالي 10 سنوات، خاصة في وادي غريس الذي تأثر بشدة من تداعيات الجفاف.

وأضاف أن حوالي 20 مليون متر مكعب من المياه تم تسجيلها بوادي غريس، ويتم توجيهها نحو المدارات السقوية في واحات غريس، كلميمة، الجرف، وتافيلالت عبر السدود التحويلية المنجزة على طول وادي غريس، وبخاصة سد مولاي إبراهيم.

وأشار سليماني إلى أنه بفضل هذه الأمطار، تم تسجيل واردات مائية مهمة بلغت حوالي 10 ملايين متر مكعب في سدود تودغى، الحسن الداخل، قدوسة، وتيمقيت.

وتوقع أنه سيتم سقي حوالي 12,000 هكتار من الأراضي في هذه المناطق بفضل هذه التساقطات المهمة التي بدأت منذ مساء أمس الجمعة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M