كيف تكتسب ملكة لغوية و أدبية؟
هوية بريس – محمد ياسين الشرقاوي
باختصار مُتماسك ! يجيبك عن هذا السؤال العظيم الإمام العبقري محمد البشير الإبراهيمي – رحمه الله – (*) ، فيقول :
..فالملكات الأدبية لا تكفي فيها (القريحة والطبع) حتّى تمدّها (الصنعة) ! بأمدادها
-وأوّلها متن اللغة= غير مأخوذ من القواميس اللغوية لأنها لا تنتهي بصاحبها إلى ملكات لغوية ولا أدبية
وإنما يجب على من أراد أن يربّي ملكته على أساس متين أن يأخذ اللغة من (منثور العرب ومنظومهم)، فيستفيد بذلك فائدتين:
الأولى الكلمة ومعناها
والثانية وضعها في التركيب وموقعها منه وموقعه من النفوس
وحسن التركيب هو سر العربية، ويسمّيه علماء البلاغة حسن التأليف، ومن كلماتهم التي سارت مسير الأمثال قولهم: (ولكل كلمة مع صاحبتــها مقام).
أما أخذ الألفاظ (متناثرة) ! من كتاب لغة كـ(القاموس المحيط) ثم وضعها في تركيب كيفما اتفق، فإنه عمل بعيد عن التوفيق مجانب للصواب لأن صاحب القاموس لم يُرد أن يُكوّن بكتابه (أديبًا)، وإنما أراد أن يخلق (مدرّسًا) !وقد ذكر كلمة في خطبته دلّت على مقصوده كلّه.. فهو إنما يريد كتابًا يعتمد عليه المدرّسون بدلًا من (صحاح الجوهري)، وهو يريد بالمدرّسين مدرّس القواعد العلمية في زمنه الذي هو (زمن انحطاط الأدب) ! ونزوله إلى الدرك الأسفل وفساد مقاييسه حتّى يصبح ابن حجر حافظ السنّة وأفقه فقهائها في عصره شاعرًا، وما هو بشاعر. !!
وإذا ذكرنا قاموس الفيروزابادي فما كلّ القواميس مثله:
– فلسان العرب (كتاب يعلّم اللغة)
– وكتاب المقاييس لابن فارس (كتاب لغة يعلّم الأدب)
-وكتاب المخصّص لابن سيده (كتاب لغة وأدب معًا)
أمّا (اللغة الحقيقية) = فهي (أشعار العرب) و(أحاديثهموخطبهم ومحاوراتهم)
= وأما كتب (الأدب المحض) فهي :
– كتب الجاحظ والمبرد وابن قتيبة
– وكتب المحاضرات (1) من مثل : عيون الأخبار ومحاضرات الأدباء والعقد الفريد ولباب الآداب للأمير أسامة بن منقذ
– وكتب النقد : ككتابي قدامة بن جعفر على صغر حجمهما والصناعتين للعسكري والعمدة لابن رشيق حتّى تنتهي إلى المحيط الهادي: (الأغاني) ! وما أدراك ما الأغاني. !!(2)
محالٌ أن تكمل (ملكة في الأدب) !لِمَن لم يقرأ هذه الكتب كلّها قراءة تأنّ ودرس، ويحفظ لكل شاعر مجل جاهلي أو إسلامي أشرف شعره وأجزله
= ثمّ يأتي (كمال الأدب) وهو :
– أن يعرف طبقات الشعراء وموازينهم وخصائصهم.
-وأن يعرف من السير والأخبار ما يحلي به أدبه نظمًا أو نثرًا.
فإن الأدب بدون هذه (النكت) ! كالطعام بلا ملح، وما سمعتُ قطعة من الشعر لأديب ولا قرأتُ له قطعة نثرية إلّا عرفتُ منها ما قرأ من الكتب
-ولقد وعكتُ مرّة فأرسل إليّ أديب يُسليني بقطعة من الشعر، منها:
أيها الحاكي أبا شبرمه … إذ رماه الدهر بالضر ورامه
ليتني جئت كيحيى عايدًا … ناذرًا عتق غلام وغلامه
والحكاية متكررة في كتب المحاضرات !
فلقيته بعد زوال الوعكة وسألته عن غفلة:
هل استوعبتَ قراءة عيون الأخبار؟ فأجاب نعم، والعقد الفريد؟ وكذا وكذا الكتب سماهنّ من كتب الأغذية العقلية، وهو (صادق) !
فإنّ آثار (القراءة العميقة) !! بادية على شعره كما تبدو آثار الأغذية الصالحة على الجسم فراهةً وقوة وحيوية. !
أبناءنا الأدباء (فقراء) !! في هذه الناحية التي لا يكون الأديب أديبًا إلّا إذا ألمّ بها إلمام المتدبّر، لا المتحيّر المتغيّر، فهم لا يقرأون وإذا قرأوا فقمش من ههنا وههنا.(3)
وكلّ ما يستعمله الشعراء والكتّاب اليوم كلمات (متداولة محدودة) !، لا تجاوز مجموعها خمسة عشر ألف كلمة !، وهي بضاعة السوق، فإذا كانت كافيةً للاستهلاك اليومي الضروري، على لغة الاقتصاديين، فإنها لا تكفي للمطالب الكمالية والتحسينية في الأدب، والمواضيع تتجدّد، والمعاني تتوارد وتتشابه ثم تتمازج ثم تتمايز
– فمن الواجب أن ننحت من هذا المعدن القديم كل يوم جوهرة ونصقلها.
لا أرى حالة من الركود، ولو كانت ركودًا لقلنا عسى أن تهبّ الريح، ولكنها قناعة بالموجود، وهذا هو (الخطر) !.
ومن قرأ كتب الدنيا ولم يظهر لها في شعره ولا في كتابته أثر، فكأنه لم يقرأ شيئًا. !!
————————————–
(*) اقتبست هذه الكلمات النيرات من مقالة جليلة بعنوان : منزلة الأدب في الحياة للشيخ ضمن آثاره (4/158) بتصرف
(1) ينظر في تعريفها و غيرها مما يتصل بها من علوم كتاب:(أبجد العلوم) لمحمد صديق خان- رحمه الله –
(2) فهذه كتب أدب لا تاريخ ، فتنبه ، و انظر كلاما ماتعا جدا حوله للشيخ علي الطنطاوي في كتابه :فصول في الثقافة و الأدب ص 102
(3) و هذه رسالة لمن ادعى الأدب و بلوغ المبلغ العظيم فيه على صفحات التواصل الاجتماعي و تبجحه بقراءة مئات الكتب الأدبية المعاصرة أو اليسيرة ذات الجزء و الجزءين، و هو لم يقرأ هذه الكتب فضلا على أن يفهمها