لحوم حمراء بأثمنة منخفضة.. مهني يوضّح

14 أغسطس 2023 11:25

هوية بريس-متابعات

تواصل أسعار اللحوم الحمراء في الارتفاع، رغم عملية استيراد الأبقار والأغنام الموجهة للذبح من الخارج، لتغطية الطلب بالأسواق المغربية.
وما فتئت أسعار اللحوم الحمراء ترتفع منذ سنة ونصف، حيث وصلت إلى مستويات مرتفعة، خلال الفترات السابقة، ليتم دعم مستوردي الأغنام والأبقار بغرض تخفيض كلفة الاستيراد وبالتالي الحفاظ على العرض بالأسواق.

وقال عبد العالي رامو، نائب رئيس الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء بالمغرب، ورئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم بالجملة، إن أسعار لحوم الأبقار تتراوح بين 75 و80 درهما للكيلوغرام الواحد بالمجاز، بينما تباع بالتقسيط بين 90 و100 درهم.

وأوضح رامو، في تصريح لـSNRTnews، أن أسعار بيع لحوم الأغنام بالمجازر تتراوح بين 90 و95 درهما، ويمكن أن يصل ثمنها بالتقسيط إلى 120 درهما.

وعند سؤاله عن طبيعة الأسعار المتداولة ببعض الأسواق، والتي لا تتجاز 65 درهما للكيلوغرام الواحد، رد بأنه ينبغي على المستهلك المغربي أن ينتبه إلى أن ثمن البيع بالمجازر لا يقل عن 80 درهما، ومن غير المنطقي والمقبول أن يتم بيع اللحوم الحمراء بهذا الثمن، موصيا بأخذ الحيطة والحذر.

وشرح أنه خلال الفترة التي تلت عيد الأضحى شهدت الأسواق المغربية انخفاضا في الطلب على اللحوم الحمراء، وعلى الرغم من ذلك لم يضطر الجزارون الذين كانوا يشترون من المجازر بأسعار مرتفعة إلى تخفيض الثمن بهدف التشجيع على الاقبال نظرا للتكلفة العالية.

وشرح أن الحكومة مستمرة في دعم استيراد لحوم الأغنام من الخارج، بغرض الحفاظ على العرض بالأسواق المغربية، وتخصيص دعم مباشر لمستوردين بقيمة 500 درهم عن كل رأس يتم استيراده من الخارج.

وإلى جانب ذلك، تستمر الحكومة في إلغاء الضريبة على القيمة المضافة، ووقف استيفاء الرسوم الجمركية على استيراد الأبقار الموجهة للذبح، بغرض السهر على ضمان تمويل مستمر لهذه اللحوم بالأسواق المغربية.

وذكر أنه خلال الفترة التي تلت عيد الأضحى والمستردون المغاربة يتعاملون مع إسبانيا والبرتغال ورومانيا، لاستيراد كل من الأغنام والأبقار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M