لقب “الشيخ” من ابن تيمية إلى طراكس.. أية علاقة؟؟
هوية بريس – عبد الحق التويول
في أيام رمضان الفضيل ، أيام الخير والبركة ، والزهد والعبادة ، والتقرب إلى الله تعالى ، ما فتئت بعض شياطين الإنس تخرج علينا في كل مرة محاولة إفساد جو التعبد تارة بالطعن واللمز والهمز وتارة بالوعظ الأعوج ممن عرفوا بامتهان الرذيلة والبعد عن الفضيلة ، ولعل آخرهم تلك التي تلقب بالشيخة طراكس والتي أطلت علينا في هذا الشهر الكريم ب(لوك) الوعظ والتذكير والتعريف بشيخ الإسلام تيمية والذي أصرت على أنه ابن تميمية وليس ابن تيمية كما يعتقد الناس ومؤكدة أنه لو كان حيا لهرول لتقبيل رأسها باعتبارها قامت بالتعريف به عن طريق دعاية مجانية فحققت له (البوز) حتى أصبح معروفا بين الثقلين .
وأنا أسمع هذا الكلام تذكرت إحدى علامات الساعة التي كان قد أخبر بها الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم وهي إسناد الأمور إلا غير أهلها ، ورجوت الله بدعائي قائلا: اللهم ارحمنا والطف بنا ولا تؤاخذنا بما قالت الطراكس في ديننا ، هذا من جهة.
ومن جهة أخرى أحببت في هذه الأسطر ألا أرد على طراكس لأنها بكل بساطة لا تستحق الرد ما دامت تمتهن الشطح، ولكن أحببت أن أميط اللثام عن لقب الشيخ ذلك اللقب المظلوم ، خصوصا وأنا أرى وأسمع خلطا عجيبا يجري على ألسنة الناس فالكل صار عندهم شيخا ، فابن تيمية شيخ والطراكس شيخة وهما قطعا لا يستويان ، فما معنى الشيخ ؟؟ وهل كل من هب ودب يستحق حمله ؟؟
إنه وبالرجوع إلى كشاف اصطلاحات الفنون نجد العلامة التهانوي رحمه الله يقرر معنى للشيخ فيقول : الشيخ بالفتح وسكون المثناة التحتانية وبالفارسية: پير وخواجه شيوخ أشياخ .
والشين إمّا مكسورة مع سكون الياء أو ساكنة مع فتحها هي اسم جمع، فإنّ الأشياخ والشيوخ جمع للشّيخ، وهو من خمسين أو إحدى وخمسين أو أحد وستين إلى آخر العمر. وقد يعبّر به عمّا يكثر علمه لكثرة تجاربه ومعارفه .
ثم يسترسل قائلا : والمحدّثون يطلقون الشيخ على من يُروى عنه الحديث كما يستفاد من كتب علم الحديث، وقد سبق في المقدمة أنّ المحدّث هو الأستاذ الكامل وكذا الشيخ والإمام. والشيخ عند السّالكين هو الذي سلك طريق الحقّ وعرف المخاوف والمهالك، فيرشد المريد ويشير إليه بما ينفعه وما يضرّه. وقيل الشيخ هو الذي يقرّر الدين والشّريعة في قلوب المريدين والطالبين. وقيل الشيخ الذي يحبّ عباد الله إلى الله ويحبّ الله إلى عباده وهو أحبّ عباد الله إلى الله. وقيل: الشيخ هو الذي يكون قدسى الذات فاني الصفات. وقد قال الشيخ قطب الدين بختيار أوشي: الشيخ هو الذي يزيل صدأ حبّ الدنيا وغير ذلك من قلب المريد، وذلك بقوّة فراسته الباطنية حتى لا يبقى في صدره شيء من الكدر والغلّ والغش والفحش وزخارف الدنيا.
وإذا غيرنا الوجهة نحو الجواهر والدرر نجد الإمام الذهبي رحمه الله يقول : أما شيخ الإسلام: فهو يطلق -على ما استقرىء من صنيع المعتبرين- على المتبع لكتاب اللَّه تعالى وسنة رسوله -صلى اللَّه عليه وسلم-، مع المعرفة بقواعد العلم والتبحُّر في الاطلاع على أقوال العلماء، والتَّمكُّن من تخريج الحوادث على النصوص، ومعرفة المعقول والمنقول على الوضع المرضيِّ، وربما وُصِفَ به مَنْ بلغ درجة الولاية، وتبرك الناس به حيًّا وميتًا، وكذا مَنْ سلك في الإسلام طريقة أهله، وسَلِمَ من شِرَةِ الشباب، وجهله، وكذا من صار هو العُدَّةَ والمفزع إليه في كل شدَّة، كما هو مراد العامة، وقد يوصف به من شاب في الإسلام، وانفرد عن أقرانه بطول العمر، ودخل في عداد “من شاب شيبة في الإسلام، كانت له نورًا“.ولم تكن هذه اللفظة مشهورة بين القدماء بعد الشيخين: الصِّديق والفاروق رضي اللَّه عنهما، الوارد وصفهما بذلك عن علي رضي اللَّه عنه فيما ذكره المحب الطبري في “الرياض النضرة” له بلا إسناد، عن أنس رضي اللَّه عنه، قال: جاء رجل إلى عليّ بن أبي طالب رضي اللَّه عنه، فقال: يا أمير المؤمنين، سمعتك آنفًا تقول على المنبر: اللهم أصلحني بما أصلحت به الخلفاء الراشدين المهديين، فمن هم؟ قال: فاغرورقت عيناه وأهملهما، ثم قال: أبو بكر وعمر رضي اللَّه عنهما، إماما الهدى وشيخا الإسلام، ورجلا قريش، والمقتدى بهما بعد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. من اقتدى بهما عُصم ، ومن اتبع آثارهما هُدي إلى صراط مستقيم، مَنْ تمسَّك بهما، فهو من حزب اللَّه، وحزبُ اللَّه هم المفلحون .
ومن أبرز من اشتهر بلقب شيخ الإسلام حسب الإمام الذهبي نجد : أبو إسماعيل الهروي، واسمه عبد اللَّه بن محمد الأنصاري، صاحب كتاب “منازل السائرين” و”ذمِّ الكلام”، وكان حنبليًّا، وأبو علي حسان بن سعيد المنيعي الشافعي، وأبو الحسن علي الهكّاري، قال ابن السمعاني: كان يقال له: شيخ الإسلام، وكان شافعيًّا أيضًا.وكذا لُقِّب بها مِنَ الحنفية: أبو سعيد الخليل بن أحمد بن محمد بن الخليل السِّجْزي، المتوفى بعد السبعين وثلثمائة، وغيرهم كثير .
من هنا يتبين أن لقب الشيخ هو لقب عظيم لا يحمله إلا من جمع صفات العلم والورع والتقوى وحب الخير للناس وإرشادهم لكل ما فيه صلاحهم في الدنيا والآخرة ، غير أن هذا اللقب تعرض للمسخ والابتذال منذ المئة الثامنة وسيحمله من لا يستحقه ، قال الإمام الذهبي رحمه الله متحسرا : وابتُذِلتُ هذه اللفظة، فوصف بها على رأس المائة الثامنة، وما بعد ذلك مَنْ لا يُحصى كثرةً، حتى صارت لقبًا لكلِّ مَن وليَ القضاء الأكبر، ولو كان عاريًا عن العلم والسنّ، وغيرهما، بل صار جَهَلَةُ الموقِّعين وغيرهم يجمعون جُلَّ الأوصاف التي لا توجد الآن متفرقة في سائر الناس للشخص الواحد، والعجب ممن يُقِرُّهم على ذلك، فإنا للَّه وإنا إليه راجعون!
ولا شك أن هذا الابتذال والمسخ لا زال ساري المفعول وبقوة ، حتى أصبح في زمنانا يطلق على من عرف بالزيغ والبعد عن الدين ، بل وعلى كل من شاب شعره في الدعوة إلى الرذائل ومحاربة الفضائل ،حتى أصبحت الراقصة الماجنة التي تجمع الناس على الفسق والفجور والخمور تسمى بالشيخة وتتصدى لتصحح لنا اسم شيخ الإسلام ابن تيمية ، فحسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون .