لوحات مسار الإخلاء من التسونامي بالجديدة تثير مخاوف المواطنين (صورة)

24 يوليو 2024 21:19

هوية بريس – متابعة

خلفت علامات تشوير جديدة تم وضعها بشوارع مدينة الجديدة تخص مسار الإخلاء من تسونامي بحري، مخاوف ساكنة الجديدة المحاذية لساحل المحيط الأطلسي.

وحسب موقع “الجريدة إكسبريس” فاللافتات الخاصة بمسار الإخلاء من التسونامي بمدينة الجديدة.. تم وضعها بعد تثبيت جهاز لرصد الكوارث الطبيعية بميناء الجرف الأصفر بإقليم الجديدة، ويتعلق الأمر بأداة تخطيط جديدة للتنبيه في حالة وجود خطر “تسونامي”.

وأن الغاية من هذا الجهاز تكمن في التموقع للتمكن من إطلاق إنذار في وقت يتوافق مع قدرات الاستجابة لدى المصالح المختصة.. ورغم أنه لا يمكن منع حدوث “تسونامي”، إلا أنه يمكن تقليل تأثيره عندما تلقى التحذيرات في الوقت المناسب، مع الإلمام بكيفية الاستجابة، وأن الجهاز يمكن من قياس المد والجزر بميناء الجرف الأصفر، وله استخدام مزدوج، الأول يتعلق بالقياس المستمر لمستوى سطح البحر ونقل البيانات بشكل آني، والثاني يروم اكتشاف التغيرات المفاجئة في مستويات سطح البحر.

وحسب نفس الموقع “عندما يتم إطلاق التنبيه يجب على الساكنة التوجه إلى نقطة التجمع التي تم اختيارها في منطقة “الكدية”، على اعتبارها توجد في مرتفع عالي، وتم وضع لافتات بعدة شوارع لترشيد المارة للنقط الآمنة”.

ومن أجل طمأنة المواطنين، فإنه لحدود اللحظة لا توجد أي أخبار بحدوث تسونامي بالجديدة، وأن اللافتات تم وضعها تحسباً لأي طارئ فقط، وكذا توصيات لجنة علمية كانت قد حلت في وقت سابق بالمدينة، وتركت توصياتها للسلطات بشأن تعرض المدن الساحلية لخطر التسونامي ومنها مدينة الجديدة.

وتابع الموقع، للإشارة كذلك فإن المكتب الشريف للفوسفاط سيطلق خلال هذا الأسبوع صفارة إنذار تجريبية للعمال في إطار تمارين السلامة المهنية لهذا وجب تنبيه المواطنين حتى لا يتم ربطها بخبر التسونامي.

هذا وبعد إثارتها لضجة كبيرة على المستوى الوطني، فإن السلطات المحلية أزالت عشية اليوم اللافتات المعلقة بشوارع مدينة الجديدة، بخصوص مسار الإخلاء من التسونامي.

قد تكون صورة ‏‏عداد موقف سيارات‏ و‏نص‏‏

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M