مابين 40 إلى 60 رضيع يموتون سنويا بسبب ضعف المناعة

23 أبريل 2017 09:21
16 حالة وفاة في صفوف الأطفال والرضع السنة الماضية

هوية بريس – متابعة

كشفت جمعية “هاجر لمساعدة الأطفال المصابين بضعف المناعة الأولي”، أنه سنويا يموت ما بين 40 و 60 رضيع مصابا بالنوع الخطير من مرض ضعف المناعة، وهو النوع الذي يشكل 20 في المائة من عدد الإصابات.

وسجلت الجمعية المذكورة، في بلاغ لها، أن مرض ضعف المناعة عند الأطفال يضم أكثر من 3000 نوع، مشيرة إلى أن النوع الأول يتميز “بإسهال مستمر وتعفن رئوي دائم مما يجعل معدل الحياة لا يتعدى أربع سنوات”، ويبقى علاجه الوحيد هو عملية زراعة النخاع العظمي.

وأضافت الجمعية أن هناك نوعا ثانيا من المرض يمثل نسبة 60 في المائة من الإصابات ويحتاج فيه المريض إلى حقنة مادة “الايمينوغلوبولين” كل شهر على مدى الحياة، وفي غياب هذه المادة لا يتجاوز معدل البقاء على قيد الحياة 15 سنة، مشيرة إلى أن ثمن الحقنة الواحدة يصل إلى 4800 درهم.

وأوضحت جمعية “هاجر لمساعدة الأطفال المصابين بضعف المناعة الأولي”، أن المغرب يعرف تأخرا كبيرا في مستوى التكفل بعلاج هذا المرض بالمقارنة مع بعض الدول المغاربية، داعية في السياق ذاته  وزارة الصحة والمراكز الجامعية، إلى التدخل بصفة مستعجلة، لإحداث وحدات استشفائية متخصصة في هذا المرض، الذي يصيب أكثر من 18000 ألف مواطن.

وأطلقت الجمعية ذاتها، صرخة استغاثة موجهة لكل من يهمهم الأمر لمساعدتها على تحقيق هدفها وإقناع إدارة المركز الصحي الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء، بحيوية هذه الوحدة بنسبة للعديد من المرضى، خاصة أن مستشفى الأطفال يتوفر على العديد من الأطر المختصة في أمراض ضعف المناعة الأولي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M